الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 10:03 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

بديلة الامتحانات.. التعليم العالي: برامج لكشف الاقتباس في الأبحاث لضبط الغشاشين

خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

الأحد، 19 أبريل 2020 03:12 م

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، إن الجامعات لديها برامج لكشف نسب الاقتباس في الأبحاث العلمية سيتم استخدامها على أبحاث طلاب سنوات النقل، مؤكدا أنه ستتم معاملة الطلاب الغشاشين بالقانون وسيعرضون أنفسهم لعقوبات.

 

وقال الوزير خلال مقطع فيديو مصوره له بثه مساء أمس السبت، على موقع وزارة التعليم العالي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك،، إن موعد عودة التدريبات العملية لطلاب كليات الطب والهندسة، وامتحانات سنوات التخرج والدراسات العليا، سيتحدد فور إعلان الدولة انتهاء إجراءات الحظر وعودة الحياة لطبيعتها وفض تعليق الدراسة، وغالبا سيكون عقب انتهاء الحظر بأسابيع قليلة.

 

وأوضح عبدالغفار، أن اللجنة المشكلة برئاسة رئيس جامعة الإسكندرية سيكون مهمتها حل وإصدار قرارات بشأن بعض الحالات الخاصة بالجامعات على سبيل المثال الطلب الذي يؤجل اختباراته، أو الطالب المتبقي له مادة.

 

من جهته، أكد رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، على انتهاء الجامعة من رفع المقررات الدراسية بكافة الكليات على المواقع الالكترونية، ضمن خطة الجامعة للدراسة عن بعد، مطالبًا الطلاب بالبقاء في المنازل وعدم النزول التزاما بالاجراءات الحكومية الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

 

ووجه رئيس جامعة القاهرة، خلال تصريحات صحفية، الكليات والأقسام العلمية بسرعة إعداد عناوين الأبحاث التي سوف يقوم بها الطلاب، وطرق تسليم تلك البحوث في موعد أقصاه يوم الثلاثاء الموافق 5 مايو 2020.

 

وقال إن الجامعة مستمرة في استكمال المناهج الدراسية بنظام التعليم عن بُعد حتى يوم الخميس الموافق 30 أبريل 2020 لكل الفرق الدراسية، مضيفًا أنه بالنسبة للدراسة بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة تحتسب الفترة التي استكملت فيها الدراسة بهذه الكيفية من بين الساعات او النقاط المعتمدة التي استوفاها الطلاب، مشيراً إلى استمرار الجامعة في بث المحاضرات إلكترونيا والتواصل الالكتروني بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بكافة الطرق والوسائل المتاحة.

 

وأوضح أن الجامعة تُسخر كافة امكانياتها التكنولوجيا في إطار التحول الرقمي التي اتخذت فيه الجامعة خطوات واسعة، من أجل التيسير علي الطلاب في ظل الظروف الطارئة الحالية التي تمر بها مصر و العالم أجمع لمكافحة فيروس كورونا.

 

وأشار إلى أن إدارة الجامعة تتابع تطبيق المنظومة بشكل يومي من خلال تقارير الكليات والتواصل المباشر بين الطلاب وهيئة التدريس، بالإضافة إلى العمل علي رصد أي معوقات تعطل عمل منظومة التعليم من بعد، وحلها بشكل سريع وفعال من أجل تلقي الطلاب عملية تعليمية جيدة لا تقل من حيث الجودة عن منظومة التعليم المباشر.

 

من جانبه، قال رئيس جامعة حلوان، الدكتور ماجد نجم، إن أزمة كورونا خلقت مفاهيم جديدة في انعقاد المؤتمرات والسيمينارات العلمية وكذلك تقديم الأبحاث العلمية، موضحًا أن الأزمة أجبرت الجامعات على التبكير في استخدام التكنولوجيا والتي كان من المقرر استخدامها ٢٠٢٢.

 

وأكد نجم للشروق، أن الجامعة بدأت في توجيه رؤساء الأقسام بالكليات إلى سرعة تحديد موضوعات البحوث لطلاب سنوات النقل، والتأكيد على أهمية حقوق الملكية الفكرية وأن ينتج الطالب بحثه بنفسه.

 
Short URL

الأكثر قراءة