الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 11:22 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

ميزة وحيدة فى كورونا.. أكبر انحفاض فى انبعاثات الكربون منذ الحرب العالمية الثانية

انتشار فيروس كورونا - أرشيفية

انتشار فيروس كورونا - أرشيفية

الجمعة، 03 أبريل 2020 05:00 م

يتوقع رئيس شبكة من العلماء تقدم بيانات عن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، أن تنخفض هذه الانبعاثات بأكبر قدر منذ الحرب العالمية الثانية هذا العام، بعدما أدى تفشي فيروس كورونا إلى توقف النشاط الاقتصادي تقريباً.


وقال روب جاكسون الذي يرأس مشروع الكربون العالمي الذي يقدم تقديرات سنوية لحجم الانبعاثات تحظى بمتابعة واسعة النطاق، إن إنتاج الكربون قد ينخفض ​​بأكثر من 5% على أساس سنوي، وهو أول انخفاض منذ تراجعه بـ 1.4 % بعد الأزمة المالية في 2008.

اقرأ المزيد:

تزامنا مع أزمة كورونا.. مركز سموم جامعة الإسكندرية يحذر من تناول الفسيخ

صدق أو لا تصدق.. مباراة ليفربول وأتليتكو مدريد سبب انتشار كورونا فى أوروبا.. اعرف الحكاية
 

وقال جاكسون أستاذ علوم نظم الأرض بجامعة ستانفورد في كاليفورنيا لرويترز عبر البريد الإلكتروني: "لن أندهش من انخفاض بـ 5% أو أكثر في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون هذا العام، وهو شيء لم نشهده منذ نهاية الحرب العالمية الثانية".

وقال: "لا أعتقد أن سقوط الاتحاد السوفيتي، أو أزمات النفط، أو المدخرات، أو القروض المختلفة في الأعوام الخمسين الماضية، أثرت على الانبعاثات كما تؤثر هذه الأزمة".

 

صورة حرارية لغاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي (ناسا)


وتمثل هذه التوقعات بارقة أمل وسط الأزمة، بعد أن شدد علماء المناخ على ضرورة خفض الانبعاثات العالمية بحلول 2020 لتجنب أسوأ آثار لتغير المناخ على الكرة الأرضية.

ويقول الخبراء أنه دون تغيير حقيقي فإن انخفاض الانبعاثات الناجم عن فيروس كورونا، يمكن أن يكون قصير الأجل، ولن يكون له تأثير يذكر على تركيزات ثاني أكسيد الكربون التي تراكمت في الغلاف الجوي، على مدى عقود.

 

المصدر: الإمارات 24

Short URL

الأكثر قراءة