الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 09:25 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

"الصحة": كورونا ينتقل عن طريق الرذاذ والهواء لا يستطيع حمله لأكثر من متر

كورونا -أرشيفية

كورونا -أرشيفية

الجمعة، 27 مارس 2020 07:02 م

قال الدكتور محمد عبدالفتاح رئيس الإدارة المركزية للشئون الوقائية بوزارة الصحة، إن بعثة منظمة الصحة العالمية التي جاءت إلى مصر لتقييم قدراتها فى مواجهة فيروس كورونا، بناءً على طلب من وزارة الصحة المصرية، أشادت بمصر.


وأضاف عبدالفتاح خلال حواره مع بسنت الحسيني، في الحلقة الأولى من برنامج "من غير كورونا"، من إنتاج ديجيتال ستوديو، والذي أذاعته قنوات مجموعة المتحدة للخدمات الإعلامية عبر صفحاتها الرسمية على "فيس بوك"، أن كل القدرات الأساسية المطلوبة للتعامل مع المرض مثل الترصد ومتابعة المخالطين والتعامل مع الحالات وإدارتها حصلت على إشادة المنظمة العالمية.

 

وتابع: "نعلن عن الحالات المصابة ونستبق الأحداث، وكل مستشفيات الحالة تُجهز ونتعامل مع الحالات من خلال إرشادات المنظمة العالمية ويعمل في ذلك كبار الأطباء والأخصائيين والاستشاريين بالوزارة".

 

وأكد أن فيروس كورونا مرض معدي، حيث تنتقل الأمراض المعدية من خلال 5 طرق، منها الهواء، الرذاذ، التلامس، الوسائط الناقلة، والعائل الوسيط، موضحًا: "كورونا ينتقل من خلال الرذاذ، يعني الهواء ليس له قدرة على حمل الفيروس أكثر من مسافة متر، وبعدها قد يسطح على أسطح بيئية، وبالتالي يمكن أن نلمسها، واستكمالًا للمسافة بين الآخرين يجب أن نطهر البيئة وأسطح العمل بصورة روتينية، وغسل الأيدي بشكل متكرر".

 

وأشار إلى أن الأصل في غسل الأيدي هو الماء والصابون، موضحًا أن هناك نوعين من الميكروبات، مستوطنة في الطبقة العميقة من الجلد، ولا يعتبر فيروس كورونا منها، وهناك ميكروبات عابرة أو عارضة يكفي إزالتها بالماء الجاري والصابون، حيث يجرى التخلص منها في الصرف الصحي.

 

 

 

 

المصدر: الوطن

Short URL

الأكثر قراءة