الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 09:07 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

بـ"الجمهورية": كاتب يرفع معدل النمو.. وآخر يخفض عائدات قناة السويس

كتب محمد حسين
الجمهورية

الجمهورية

الجمعة، 21 فبراير 2020 10:00 ص

نشرت صحيفة الجمهورية، فى عددها الصادر الخميس 20 فبراير، مقالًا للكاتب حمدى حنضل، بعنوان "عندما تشرق شمس مصر"، تضمن معلومة خاطئة عن معدل نمو الاقتصاد المصرى.
 
 
مقال حمدي حنضل
مقال حمدي حنضل
 
الكاتب قال فى مقاله، إن مصر حققت في العام المالى الحالي 5.8 فى المائة معدلا للنمو، رغم تدنى معدلات النمو العالمية، لكن هذه المعلومة غير صحيحة ولم يصل بعد إلى هذا المعدل.
 
وبحسب تصريحات للدكتوير هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الأربعاء 19 فبراير، فإن معدل نمو الاقتصاد بلغ 5.6% خلال النصف الأول من العام المالي الجاري.
 
وأضافت أن الاقتصاد المصري ما زال يحافظ على معدلات نمو مستقرة رغم استمرار تباطؤ النمو العالمي.
 
وبحسب ما ذكرته الوزيرة في بيان صحفي لمجلس الوزراء فإن ارتفاع معدل النمو جاء مدفوعًا بنمو قطاع تكرير البترول والاتصالات والتشييد والبناء، مع استمرار نمو قطاع السياحة.
 
وتستهدف مصر نموًا اقتصاديًا 6% خلال العام المالي الجاري مقابل 5.6% خلال عام 2018-2019.
 
التخطيط
التخطيط
 
كما نشرت الصحيفة أيضًا، مقالًا للكاتبة سميرة صادق، بعنوان "تراجع الدولار.. ومزيد من انخفاض الأسعار"، تضمن بعض الأرقام والمؤشرات الاقتصادية غير الدقيقة.
 
الكاتبة قالت إن التراجع في أسعار الدولار يرجع لوصول عائدات قناة السويس إلى 5.6 مليار دولار، وارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج إلى 12.5 مليار دولار.
 
مقال آخر
المقال 
 
لكن إيرادات قناة السويس ارتفعت خلال العام 2019 لتصل إلى 5.8 مليار دولار، بحسب بيان من هيئة قناة السويس، والرقم المذكور فى المقال أقل من عائدات الهيئة عامى 2019 و2018.
 
وقال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن السياسات التسويقية للهيئة نجحت في جذب خطوط جديدة بإجمالي 3463 سفينة وإيرادات بلغت 731 مليون دولار خلال عام 2019.
 
وفيما يخص تحويلات مصريى الخارج، فبحسب بيانات البنك المركزى المصرى، مؤخرًا، فإن تحويلات المصريين العاملين بالخارج ارتفعت خلال الفترة يوليو/نوفمبر 2019 "الشهور الخمس الأولى من السنة المالية 2019/2020" بنحو 1.2 مليار دولار بمعدل سنوى 12.1% لتسجل نحو 11.1 مليار دولار "مقابل نحو 9.9 مليار دولار خلال الفترة المناظرة من العام السابق".

البنك المركزي
البنك المركزي

 

قناة السويس
قناة السويس
Short URL

الأكثر قراءة