الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 08:35 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

كاتب بـ"الجمهورية" يروج لمعلومات فالصو عن "كورونا"

كتب محمد حسين
المقال

المقال

الجمعة، 14 فبراير 2020 10:00 ص

نشرت صحيفة الجمهورية، فى عددها الصادر الخميس 13 فبراير، مقالًا للكاتب محمد فتح الله، بعنوان "كورونا.. وأخواتها"، تضمن بعض المعلومات والمفاهيم الخاطئة عن فيروس كورونا القاتل الذى ظهر فى الصين ديسمبر الماضى.
 
الكاتب قال إن "كورونا منذ ظهوره فى الصين وحالة من الهلع أصابت العالم خوفًا من تفشى المرض.. الغريب أن كل أجهزة الإعلام كتبت وتكلمت عن خطورة المرض وأعراضه ولكنها لم تشر إلى كيفية الوقاية من هذا المرض المميت".
 
لكن كلام الكاتب ليس له أساس من الصحة، ومعظم وسائل الإعلام المحلية تناولت كيفية الوقاية من هذا الفيروس، ونقل معظمها إرشادات منظمة الصحة العالمية، وبالبحث عن محرك جوجل يظهر بعضًا منها  تحت عناوين "طرق الوقاية من الفيروس".
 
فرانس 24
فرانس 24
 
الكاتب قال فى مقاله أيضًا إن "العديد من شركات الأدوية بدأت تستعد لإنتاج الكثير من الأدوية لعلاج فيروس كورونا طمعا في تحقيق الربح الوفير".
 
لكن حتى الآن لم يتم التوصل بعد إلى علاج فعال لمواجهة فيروس كورونا، وقالت منظمة الصحة العالمية، على لىسان المتحدث باسمها لموقع CNN، الخميس، إنه لا يمكن التنبؤ بموعد احتواء فيروس كورونا الجديد.
 
وأوضح طارق جاساريفيتش، المتحدث باسم المنظمة، أن "أحد أسباب صعوبة التنبوء بما سيحدث فيما يتعلق بالمرض، هو أننا مازلنا لا نعرف الكثير عن الفيروس".
 

تهديد خطير للعالم

أكد مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الثلاثاء الماضى، أن فيروس كورونا المستجدّ يشكل "تهديداً خطيراً جداً" للعالم.
 
وقال غيبريسوس لدى افتتاح مؤتمر منظمة الصحة العالمية حول الوباء في جنيف "وجود 99% من الحالات في الصين سيبقى حال طوارئ كبيرة لهذا البلد، لكن ذلك يشكل تهديداً خطيرا جدا لسائر دول العالم".

​كما أكد المدير التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور مايكل ريان، الثلاثاء، أن هناك تجربة تجري حاليا في الصين لإيجاد علاج لفيروس كورونا المستحدث، وسط إحصائيات رسمية تتحدث عن وصول عدد المصابين بهذا الفيروس إلى 43 ألف و101 حالة حول العالم.
 
 
وقال ريان في مؤتمر صحفي عقده في مدينة جنيف السويسرية إن تجربة سريرية تجري حاليا في الصين لإيجاد علاج للفيروس، وأشار إلى أن المنظمة عملت مع السلطات الصينية لإجراء مثل هذه التجارب.
 
الصحة العالمية
الصحة العالمية
 

 

Short URL

الأكثر قراءة