الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 08:03 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

خلال 2019.. عناوين الصحف المضلله تُحيى الموتى وتورط المشاهير فى الخيانة

أحمد مصطفى
صحف - أرشيفية

صحف - أرشيفية

الخميس، 19 ديسمبر 2019 07:00 ص

لم تخلوا الصحف والمواقع الأخبارية من العناوين المضللة التى ذهبت بالقارىء إلى معلومة، ثم تفاجىء فى التفاصيل أن هذه المعلومة غير دقيقة، الأمر الذى وصل إلى أعلان زواج بعض الفنانين، وخيانة آخرين، علاوة على الوقيعة بين نجوم كرة القدم العالمية، ونستعرض فى التقرير التالى أبرز ما رصدته وحدة "عين على الميديا" التابعة لموقع "فالصو" خلال عام 2019. 




عنوان مضلل بـ"الجمهورية" عن زواج أحمد السعدنى وندى موسى.. والمتن كواليس "شبر مية"

نشر موقع الجمهورية، خبرًا بعنوان "زواج أحمد السعدنى على الفنانة ندى موسي"، وهو العنوان الذى اعتبرناه مضللًا حيث أفاد بزواج الفنان أحمد السعدنى من الفنانة ندى موسى، بينما من خلال المتن نجد أنها ليست إلا شائعات.
 
 
عنوان مضلل فى الجمهورية
عنوان مضلل فى الجمهورية
 
بالتطرق لتفاصيل متن الخبر يتضح أن موقع الجمهورية يكشف حقيقة زواجهم، حيث أشار إلى أن بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعى قاموا بتداول صور من كواليس مسلسل "شبر مية"، وروجوا شائعة زواج أحمد السعدنى من ندى موسى، ولكنها ليست إلا شائعات وبالرغم من توضيح ذلك فى المتن إلا أن العنوان كان مضللا.
 
متن الخبر فى الجمهورية
متن الخبر فى الجمهورية
 

عنوان البوابة نيوز زيدان يعلق على فوز ميسى بالكرة الذهبية .. والمتن رفض التعليق !

نشر موقع البوابة نيوز، خبرًا بعنوان مضلل، حيث وعد الموقع القارئ فى عنوان الخبر أنه سيقدم له تعليق زين الدين زيدان مدرب فريق ريال مدريد الإسبانى، على فوز ميسى بالكرة الذهبية السادسة له فى تاريخه، لكن بعد مطالعة التفاصيل تبين أن موقع البوابة نيوز يراوغ.
 

عنوان صدى البلد زيدان يعلق على فوز ميسى بالكرة الذهبية .. والمتن رفض التعليق !
عنوان صدى البلد زيدان يعلق على فوز ميسى بالكرة الذهبية .. والمتن رفض التعليق !


توضح الصورة التالية، التفاصيل التى نشرها موقع البوابة نيوز فى خبره، والتى قال خلالها إن زيدان رفض التعليق على فوز ميسى بالكرة الذهبية السادسة، وهو ما يجعل ما قدمته البوابة نيوز للقارئ عنوانا مضللا. 
 

التفاصيل على البوابة نيوز
التفاصيل على البوابة نيوز
 
تريزيجيه سكران.. كيف خدعت صحيفة الأخبار الجمهور المصرى؟
 
نشرت صحيفة الأخبار فى نسختها المطبوعة الصادرة بتاريخ 21 يوليو 2019، عنوانًا مضللًا يقول "تريزيجيه سكران، وهو يوحى للقارئ للوهلة الأولى أن لاعب المنتخب محمود تريزيجيه، المحترف ضمن صفوف فريق قاسم باشا التركى، هو المتهم بالسكر، حيث إنه الاسم الأشهر بالنسبة للجماهير المصرية فى الوقت الراهن الذى يحمل اسم تريزيجيه.

 




عنوان مضلل بالأخبار

عنوان مضلل بالأخبار




بالتفتيش فى تفاصيل الخبر، تبين أن الشرطة الإيطالية أوقفت المهاجم السابق لمنتخب فرنسا ونادى يوفنتوس ديفيد تريزيجيه، يقود سيارته تحت تأثير الكحول فى تورينو، وحيث إن الأشهر والأكثر ارتباطًا بالاسم فى الوقت الراهن لدى الجمهور المصرى هو اللاعب المصرى.

 

ونظرًا لتشابه الأسماء، فكان على صحيفة الأخبار ألا تخدع الجمهور الذى قد يشك فى اللاعب المصرى للوهلة الأولى، بدلًا من أن تكتب هذا العنوان المضلل، الذى قد يخدع القارئ إذا لم يسعفه وقته لقراءة التفاصيل. 

المال يضلل القارئ وينسب لـ ذا صن خبر ظهور مؤسس أبل فى مصر


نشر موقع المال، عنوانًا مضللًا لخبر حول ستيف جوبز المؤسس المشارك والرئيس التنفيذى لـ آبل، بعنوان: ذا صن مؤسس أبل لا يزال حيا ويختبئ فى مصر، لكن بالرجوع لموقع ذا صن تبين أن موقع المال ضلل القارئ.
 

المال تنشر عنوان مضلل
المال تنشر عنوان مضلل


بمراجعة موقع ذا صن تبين أن الصحيفة الإنجليزية وصفت مروجى هذه المعلومة فى عنوان خبرها، باتباع نظرية المؤامرة، مما يعنى أنها قللت من روايتهم، بل ونشرت الخبر بالأساس للسخرية منهم، وذلك بعدما تداول البعض صورة أحد المصريين خلال تواجده على المقاهى، وخلطوا بين الشبه بينه وبين جوبز، وقالوا إن مؤسس آبل يختبأ فى مصر ولم يمت، لكن موقع المال عندما قرر النقل عن ذا صن، نقل الشائعة ولم ينقل السخرية عنها فى العنوان. 

 

ذا صن لم تعلنه فى صيغة خبر .. بل تهكمت عليه فى العنوان
ذا صن لم تعلنه فى صيغة خبر .. بل تهكمت عليه فى العنوان
 

عنوان مضلل.. صدى البلد تقنع القارئ بقدرة الجيش الأمريكى فى السيطرة على الأدمغة

 
نشر موقع صدى البلد الخميس 5 سبتمبر 2019، خبرًا حول مساعى العلماء للتمكن من التخاطر مع عقل الإنسان عن بعد، إلا أن الموقع أضاف فى العنوان جزءًا مضللا، حيث أشار إلى أن الجيش الأمريكى  لديه القدرة على السيطرة على الأدمغة، فى حين أن ما أشاروا إليه لم ينتهِ منه  العلماء بعد. 

 

عنوان مضلل.. صدى البلد تقنع القارىء بقدرة الجيش الأمريكى فى السيطرة على الأدمغة
صدى البلد تقنع القارئ بقدرة أمريكا فى السيطرة على الأدمغة


توضح الصورة التالية، تفاصيل الخبر المنشور على صدى البلد، والذى يشير إلى أن العلماء لم يتوصلوا إلى نتائج دقيقة بدرجة 100% فى هذا الأمر، وأن علاقة الجيش الأمريكى بهذا الاكتشاف تعود إلى ربط الطائرات بدون طيار مع الجنود، وليس للسيطرة على الأدمغة كما صدر العنوان للقارئ. 

 

التفاصيل فى صدى البلد
التفاصيل فى صدى البلد
 

"روسيا اليوم" ينفى وفاة "ذا روك" بعنوان مضلل.. ومتابعوه: الله يرحمه

"وفاة الممثل دوين جونسون على مواقع التواصل الاجتماعى يوم أمس".. بهذا العنوان، نشر موقع روسيا اليوم، الجمعة، خبرًا لكشف حقيقية وفاة نجم المصارعة والممثل الشهير بــ "ذا روك"، لكن العنوان جاء بشكل غير دقيق، ضلل متابعى صفحة الموقع على "فيسبوك".
 
وبعدما تم "تشيير" الخبر الذى يدحض شائعة وفاة "ذا روك"، على الصفحة الرسمية للموقع على "فيسبوك"، جاءت بعض تعليقات الجمهور عليه بـ"الله يرحمه"، لتؤكد أن الجمهور خدع بهذا العنوان "المضلل".
 
وفى تفاصيل الخبر، فقد أصبح الممثل والمصارع، دوين جونسون، آخر ضحايا الأخبار المزيفة المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتشار خبر وصورة مزيفين يوم أمس، كتب عليهما "دوين جونسون 1972-2019". وبالدخول إلى الخبر، الذي يدعي أنه منقول عن هيئة الإذاعة البريطانية BBC، يقودك الرابط إلى موقع آخر، غير BBC، ويطلب منك الموافقة على مشاركة الخبر، ويشاركه بالنيابة عنك، ما أدى إلى نشر الخبر على نطاق واسع يوم أمس.
 
وبحسب روسيا اليوم، ليست هذه هي المرة الأولى التي يواجه فيها جونسون شائعات وفاته، فقد انتشرت عام 2011 شائعة مثلها، وكذلك عام 2014، حينما تسربت أنباء مزيفة بمقتله أثناء تصويره فيلما في نيوزيلندا "صباح يوم 10 يونيو 2014"!.
 
اقرأ أيضًا:

حقيقة وفاة "ذا روك" نجم المصارعة الحرة

 

روسيا اليوم
خبر روسيا اليوم

 

الكومنتات
الكومنتات
 


 

 

Short URL

الأكثر قراءة