الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 03:24 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

ترجمة محرفة بالزمان عن تقرير "ديلى إكسبريس": لون العين ينذرك بأورام مميتة

الزمان ينشر ترجمة محرفة لـ"ديلى إكسبرس" تزعم لون العين ينذرك بأورام

الزمان ينشر ترجمة محرفة لـ"ديلى إكسبرس" تزعم لون العين ينذرك بأورام

السبت، 23 فبراير 2019 11:30 م

تقرير "فالصو" نشره موقع الزمان بترجمة محرفة عن "ديلى إكسبريس" البريطانية، أورد فيه معلومات عن أعراض سرطان الرئة، تتضمن سعالًا لن يختفى، وفقدانًا للوزن بدون مبرر، وألما شديدًا فى الصدر، كما أضاف معلومة غريبة؛ وهي أنك يمكن أيضًا أن تكون عرضة لأورام الرئة القاتلة إذا تغير لون عينيك إلى "لون ما" بحسب الخبر.

خبر فالصو بموقع الزمان
خبر فالصو بموقع الزمان

التقرير "فالصو" للأسباب التالية:

1-استند التقرير المنشور بموقع الزمان إلى ترجمة محرفة عن صحيفة "ديلى إكسبرس" البريطانية، تقول: إنك يمكن أن تكون عرضة عرضة لأورام الرئة القاتلة إذا تغير لون عينيك إلى "لون ما"، بينما الترجمة الصحيحة أن اللون المقصود هو تغير لون العين والجلد إلى اللون الأصفر المصاحب لمرض "اليرقان"، الذى نسميه بالعامية "الصفراء" ويسمى بالإنجليزية "Jaundice"، وهو ما أوضحه التقرير فى فقرة لاحقة بشكل غير دقيق وغير مفهوم للقارئ.

2- الفكرة الأساسية في التقرير الأصلي هي أن الإصابة بـ"اليرقان" في بعض الحالات القليلة، قد تكونُ مؤشرًا على الإصابة بسرطان الرئة، حيث يذكر التقرير أن هناك احتمالاً ضئيلاً أن ينتشر سرطان الرئة ليصل إلى الكبد، وبإصابة الكبد قد يحصل انسداد في القناة الصفراوية، بالتالي يحدث "اليرقان".

3- التقرير الأصلي حذر من التشخيص الخاطئ لمثل هذه الحالة على أنها مجرد حالة "يرقان" فقط دون النظر لاحتمالية الإصابة بالسرطان.

بحسب ما تأكد لنا من البحث والترجمة المعنية بالموضوع ثبت لنا خطأ التقرير المنشور بموقع الزمان.. الكذب يكشفه فالصو.

Short URL