الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 02:40 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

هشام عبد الله يزيف الحقائق: مشروعات العاصمة الإدارية بدون فائدة

الشرق في فيديو "فالصو" مشروعات العاصمة الإدارية عديمة الفائدة

الشرق في فيديو "فالصو" مشروعات العاصمة الإدارية عديمة الفائدة

الأربعاء، 20 فبراير 2019 02:04 م

قناة الشرق

بثت قناة الشرق تقريرًا بالفيديو تضمن معلومات "فالصو"، حيث زعم فيه المذيع هشام عبد الله، أن الحكومة لم تنفذ مشروعات استثمارية بالعاصمة الإدارية تعود على المصريين بعائدات تحسن أوضاعهم المادية، كما زعم أيضًا حصول مصر على قروض وصرفها على مشاريع فاشلة لم تحقق عائدًا، بالإضافة إلى تدمير صناعة الأثاث فى دمياط.

3 معلومات فالصو لهشام عبد الله عن تمويل العاصمة الإدارية ومكاسب القروض

الشرق فى فيديو "فالصو": مشروعات العاصمة الإدارية عديمة الفائدة

وتم تصنيف ما ورد فى التقرير بـ"فالصو"، للأسباب التالية:

1- وزارة المالية تؤكد دائمًا من خلال بيانات رسمية أو فى تصريحات مسؤوليها، أن ميزانية العاصمة الإدارية مستقلة ومنفصلة تمامًا عن الموازنة العامة للدولة، ولم يتم تخصيص جزء من الموازنة العامة للدولة لتمويل مشروع العاصمة الإدارية.

2– طبقًا لتصريحات اللواء أحمد زكى عابدين، فإن ميزانية العاصمة الإدارية تعتمد على إيرادات الشركة من حصيلة بيع الأراضى بالمشروع للمستثمرين، وتوجيه إنفاقها فى تمويل عمليات الإنشاء وسداد مستحقات المقاولين والعمال بها، مؤكدًا أن ميزانية شركة العاصمة الإدارية الجديدة تتم مراجعتها من قبل الجهاز المركزى للمحاسبات.

3- الخبير الاقتصادى إيهاب سعيد، عضو مجلس إدارة البورصة المصرية، أكد أنه يجب الفصل بين استثمارات القطاع الخاص والقطاع العام، فمعظم المشروعات فى العاصمة الإدارية هى استثمارات للقطاع الخاص، ودور الدولة فى مشروعات العاصمة الإدارية هى ترفيق الأراضى وبيعها للمستثمرين.

4– "سعيد" أكد أن مشروعات العاصمة الإدارية وفرت لها فرص عمل ضخمة ما يسهم فى تقليل معدلات البطالة ويحرك العديد من القطاعات المرتبطة به، مشيرًا إلى أن قطاع البناء والتشييد قطاع هام فى دفع حركة النمو وساهم فى إحداث تنمية ضخمة، حينما اعتمدت عليه ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية، وهو ما ينفى أن مشروعات العاصمة الإدارية شديدة السلبية، وليس لها منفعة.

5– لبنى هلال، نائب محافظ البنك المركزى، قالت خلال اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية، فى مطلع الشهر الجارى: إن هناك جزءًا كبيرًا من القروض ذهب لمشروعات تنموية، ما يُعتبر استثمارًا مباشرًا فى صورة قروض.

6 - وعن تدمير صناعة الأثاث، فإن الحكومة قامت بتأسيس مدينة الأثاث بدمياط، وهى شركة مساهمة مصرية بنسبة 100%، برأس مال يقدر بنحو 5 مليارات جنيه، توفر 100 ألف فرصة عمل مؤقتة و30 ألف فرصة عمل دائمة، وتضم المدينة 21 موقعًا أساسيًا تشمل الورش الصغيرة والمتوسطة والمعارض والمراكز التكنولوجية، وتضم المنطقة الصناعية 2400 ورشة صغيرة ومتوسطة، وتضم المدينة 75 مصنعًا متخصصًا تتراوح مساحتها ما بين ألف متر إلى 10 آلاف متر .

Short URL

الأكثر قراءة