الإشراف العام خالد أبو بكر
رئيس التحرير محمود سعد الدين
التوقيت 01:50 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

عداد الأخبار الفالصو

13

18

23

السبت، 17 أغسطس 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

تقرير فى "الشروق" عن البطاريق لكن بصورة عصفور.. فالصو هيعرفك على طائر "البنجوين"

كتبت: مروة ريحان

الأربعاء، 14 أغسطس 2019 07:00 ص

الشروق

نشر موقع "الشروق" خبرًا بعنوان "أصغر طيور البنجوين حجما في العالم تستوطن وسط العاصمة النيوزيلندية"، حول وجود أصغر طيور البطاريق حجمًا في العاصمة النيوزيلندية، ولكن بالرغم من أن الخبر كله عن أصغر البطاريق حجمًا إلا أن الصورة الرئيسية للتقرير كانت لعصفور وليست لبطريق.

 

خبر عن بطريق بصورة عصفور
خبر عن بطريق بصورة عصفور

 

من الواضح أن القائمين على الخبر المنشور على موقع "الشروق" لم يعرفوا الفرق بين طائر البطريق والطيور الأخرى على الرغم من الفرق الواضح بينهما، حيث نقل موقع "الشروق" تقريرًا عن "أصغر طيور البنجوين حجمًا" والمقصود بالبنجوين هنا "البطريق"، ولكن القائمين على الخبر تكاسلوا عن البحث عن "البنجوين" فأرفقوا صورة لأى طائر كصورة رئيسية للخبر، فكانت لذلك العصفور، بدلًا من أن يتكلفوا بعض العناء فى البحث لتجنب الوقوع فى فخ نشر خبر بصورة مغيرة لمضمون الخبر. 

 

متن الخب فى الشروق
متن الخبر فى الشروق

 

لذلك وجب علينا التوضيح من "فالصو" لموقع "الشروق" أن هناك فارق بيّن بين طائر البنجوين –البطريق- والعصفور الذى بالصورة الرئيسية للخبر، فإن البطريق نوع من أنواع الطيور ولكنه لايمكنه الطيران حيث أنه من الطيور البحرية التى تملك زعانف بدلًا من الأجنحة لتساعدها على السباحة، وتعيش بجنوب الكرة الأرضية.

 

أما عن العصفور الذى بالصورة فهو طائر أيضًا ولكنه يملك أجنحة فيطير بها ومن الصور التالية يتبين الفرق الواضح بين كل من الطائرين.

 
العصفور الموجود بالخبر
العصفور الموجود بالخبر

طائر البطريق
طائر البطريق

 

Short URL

الأكثر قراءة