الإشراف العام خالد أبو بكر
رئيس التحرير محمود سعد الدين
التوقيت 02:50 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

عداد الأخبار الفالصو

15

19

23

الإثنين، 23 سبتمبر 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

لماذا اختفت مدارس صياغة العناوين؟.. الصحف كلها شبه بعض مفيش جديد

مصطفى عبد التواب

الإثنين، 12 أغسطس 2019 09:00 م

ما بين العنوان الإخبارى، والعنوان النقدى والعنون المتسائل، والعنوان الوصفى، وما بين العنوان القصير الجذاب، والطويل الشارح، كانت تكثر أنواع العناوين فى الصحف المصرية، إلا أنه خلال الفترة الحالية، عندما تقرأ الصحيفة، سوف تقابل فى بعض الأيام العناوين تكرر نفسها، الأمر لا يتعلق بالصحف الورقية فحسب، لكن إذا ما دخلت للمواقع الأخبارية سوف تجد أن عناوين الأخبار متشابهة.

 

هل غابت مدارس الصحافة، وأصبح الجميع ينتمى لنفس المدرسة، التى تسعى للحصول على مشاهدات أكثر عبر محرك البحث الشهير جوجل، أم أن " صنايعية الديسك" تاهت معالم المهنة بين أيديهم فى ظل حالة التدفق المستمر عبر المواقع الإخبارية، جميعها أسئلة تفتح الباب أمام المهتمين بالصحافة واستمرايتها.


الاستمرارية، تتطلب التميز، ولا تميز بدون مدارس، فهل يعى القائمون على الصحف أن ما يحدث الآن فى وسائل الأخبار المختلفة، يضيع معالم مهنة، إذا غاب عنها التميز والإبداع تساوت مع من تسابقها على مواقع التواصل الاجتماعى.

 

وإذا ما أردت التأكد من هذه الظاهرة، يمكنك البحث على محرك البحث جوجل بنفس العنوان الذى تراه فى صحيفة "س" لتكتشف بفسك أنه منشور فى صحف " ص " و " ج "، وتوضح الصورة التالية أنه بالبحث عن خبر لبيان صادر عن وزارة التخطيط تبين أن جميع المواقع الكبرى نشرت العنوان بشكل يكاد يكون موحدا، ولم يحاول أحدهم وضع بصمته.

توضح الصورة التالية أنه لا فارق بين عنوان نفس الخبر فى 3 من المواقع الكبرى فى مصر

توضح الصورة التالية أنه لا فارق بين عنوان نفس الخبر فى 3 من المواقع الكبرى فى مصر
Short URL

الأكثر قراءة