الإشراف العام خالد أبو بكر
رئيس التحرير محمود سعد الدين
التوقيت 12:42 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

عداد الأخبار الفالصو

13

12

15

الأحد، 15 سبتمبر 2019

فالصو

إشاعة

جارى التحقيق

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

حصاد الصحافة.. تصريحات وهمية بالجمهورية والدستور تروج لإعلانات أما الوفد مصادرها مجهولة

كتبت: مروة ريحان

الأحد، 04 أغسطس 2019 05:14 م

رصد "فالصو"، خلال الساعات الماضية مجموعة من الأخبار والتقارير لبعض المواقع الإخبارية، تضمنت العديد من الأخطاء اللغوية والمهنية، وتنوعت بين نقل من مصادر عالمية دون الإشارة إليها، أو نقل الخبر حرفيًا "كوبى بيست"، أو نشر أخبار تجاوزها الزمن، أو أخبار تتضمن معلومات غير دقيقة، أو أخبار بدون مصدر، وغيرها من الأخطاء المهنية كالعناوين المضللة، والسعى وراء ركوب "التريند".

 

نسرد لكم بعضًا منها:

الاستعجال وحش.. غلط غير مقصود فى الجمهورية يؤجل مباراة السيتى وليفربول لـ غد

نشرت جريدة الجمهورية فى نسختها المطبوعة، الصادرة الأحد 4 أغسطس، تورط محرره فى خطأ غير مقصود أجل مباراة ليفربول ومانشستر سيتى، التى تقام الآن فى بطولة الكأس الخيرية، إلى غد الاثنين. 
 
 
خطأ غير مقصود فى الجمهورية
خطأ غير مقصود فى الجمهورية
 
الديسك فين.. فى عدد الأحد بالشروق .. الاثنين بعد غدٍ!

نشرت جريدة "الشروق" اليوم الأحد، خبرًا "تعدد فى الأخطاء"، جاء بعنوان: "الاثنين.. وفد الفيفا يجتمع باللجنة المؤقتة لإدارة اتحاد الكرة"، حيث تمثل الخطأ الأول فى الخبر فى هو العنوان المضلل لأن المحرر ذكر فى متن الخبر أن الاجتماع بعد غد الاثنين، وليس يوم الاثنين كما أشار فى العنوان، فهل الاجتماع الاثنين أم الثلاثاء.

 

الديسك فين
الديسك فين

 

أخبار الاقتصاد بالوفد عدد الأحد مصادرها مجهولة

كثيرًا ما نجد موقع الفجر يقع في العديد من الأخطاء ما جعلنا نتطرق لقراءة النسخة الورقية منها آملين ألا نجد الأخطاء التى نجدها فى الموقع الإلكترونى، ولكن وجدنا أن الجريدة الورقية للوفد تقع فى نفس الأخطاء تقريبًا ومن ضمنها أنها تستند على مصادر مجهولة الهوية، ما يفقد الخبر مصداقيته.

 

مصادر مجهولة فى الوفد
مصادر مجهولة فى الوفد

 

"الدستور" تروّج لسيارة "شيرى Arrizo 5" الجديدة.. إعلان فى صوة خبر

 نشرت جريدة الدستور الورقية اليوم خبرًا بعنوان: "غبور تطلق سيارة شيرى Arrizo 5المجمعة محليًا فى الأسواق"، لكن من الواضح أن القائمين على صناعة هذا النوع من الأخبار لم يميزوا بين المادة الدعائية والخبر الصحفى، فنشر المواد الدعائية فى صورة خبر دون أن يوضح أن هذه المادة الإعلامية مجرد "إعلان" أو دعاية لسيارة "شيرى Arrizo 5" الجديدة، التى أعلنت عنها شركة "جى بى غبور أوتو".

 
شبهة فى إعلان
شبهة فى إعلان

 

تصريحات وهمية لـ"داليا مصطفى" بالجمهورية.. قالتها إمتى ولمين؟

نشرت جريدة "الجمهورية" اليوم الأحد، خبرًا "بدون مصدر" فى نسختها الورقية الصادرة اليوم، الأحد 4 من شهر أغسطس، يتضمن عدة تصريحات للفنانة داليا مصطفى قالت فيها: "وفاة والدتى سبب لى صدمة وحزنا شديدا، ولكنى حاولت أتغلب عليه بالعمل ولم أستطع، لأن غياب الأم لن يعوضه شيء، ولذلك طلبت تأجيل تصوير مسلسل "حواديت الشانزليزيه" حتى انتهاء فترة الحداد، التى أمر بها ث بدأت تصوير دورى منذ أيام".

 

تصريحات وهمية
تصريحات وهمية

 

فى "الجمهورية".. تقرير مسروق وعدد غير دقيق لمدربى منتخب مصر

سطت صحيفة الجمهورية فى نسختها الصادرة يوم السبت 3 أغسطس، على تقرير نشر بموقع سبورت 360، خلال العام الماضى، حيث تطابقت المقدمات فى الموضوعين المنشورين، وتطابقت المواد المعلوماتية، التى استند إليها كلا المحررين، وهو الأمر الذى كرره فى وقت سابق.

 

تقرير مسروق
تقرير مسروق
Short URL

الأكثر قراءة