الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 03:22 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

مفاعل الضبعة النووى بلا جدوى.. موقع عربى 21 يواصل "الهرى"

رصد وتحقق: محمد حسين وإسراء عبد القادر
تقرير فالصو بموقع عربى 21

تقرير فالصو بموقع عربى 21

الجمعة، 31 مايو 2019 04:00 م

موقع عربى 21

نشر موقع "عربى 21"، تقريرًا "فالصو"، تضمن معلومات كاذبة بشأن عدم احتياج مصر لبناء المفاعل النووى بالضبعة، وأنه يعتبر من القرارات المتخبطة فى الفترة الأخيرة، كما أضاف التقرير أن المفاعل لم يعتمد بناؤه على دراسة جدوى واضحة.

تقرير عربى 21 عن  قطاع الكهرباء فى مصر
تقرير عربى 21 عن قطاع الكهرباء فى مصر

 

التقرير المنشور بموقع "عربى 21"، فالصو للأسباب التالية:

 

1 – بحسب ما قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، فإن المفاعل النووى فى الضبعة سيتم استخدامه لتوليد الطاقة الكهربائية، وأيضًا سيتم استخدامه فى الأغراض السلمية بمجالات الصناعة والزراعة والطب.

 

الأكثر قراءة على الموقع الآن

فيلم الكوتشينة الإباحى.. حكاية اشتغالة جيل !

فيلم سيدة الأقمار السوداء الساخن.. من يكذب علينا؟

 

2 – أما الدكتور حسين الشافعى، مدير المؤسسة المصرية الروسية للعلوم، فقال إن مفاعلات الضبعة النووية ستحقق للخزانة المصرية ما يزيد على 200 مليار دولار فى العام، وهذا يمثل قرابة 10 أضعاف ما سيقدم لها من قرض خاص فى هذا الشأن، بالإضافة إلى وجود محطة تحلية لمياه البحر الأبيض المتوسط، للتغلب على أزمة المياه.

 

3 – كما أوضح جريجورى سوسنين، نائب رئيس قسم الهندسة بمؤسسة "روس أتوم" الروسية العملاقة، رائدة التكنولوجيا النووية فى العالم، أن دخول مصر العصر النووى له فوائد عدة، أهمها نهضة فى الزراعة والصناعة والطب وفى شتى المجالات، علاوة على انخفاض سعر الوقود النووى مقارنة بالتقليدى، ومن الوجهة الاقتصادية تُعد مصدرًا موثوقًا به للكهرباء النظيفة والرخيصة لمدة 60 عامًا على الأقل.

 

الأكثر قراءة على الموقع الآن

قالولك عملية الليزك لتصحيح البصر آمنة ؟ ضحكوا عليك وعينك ممكن تروح!

هل تزوجت إيمان الطوخى من حسنى مبارك؟ !!

 

4 – "سوسنين" قال إنه وفقا لحسابات "روس أتوم"، فإن كل دولار يُستثمر فى بناء محطات طاقة نووية باستخدام التكنولوجيا الروسية، سيجلب دولارين إيرادات للشركات المحلية.

 

5- ولعل من أكثر مزايا المحطات النووية وضوحًا هو قدرتها على توليد الطاقة الكهربائية، حيث تبلغ القدرات الصافية لتوليد الطاقة الكهربائية فى محطة الضبعة النووية 4800 ميجاوات، وهو ما من شأنه زيادة حجم الطاقة الكهربائية المولّدة على المستوى القومى، وبالتالى توفير طاقة اقتصادية لملايين المصريين، والأكثر من ذلك، زيادة قدرة مصر على تصدير الطاقة فى المستقبل، ودعم مكانتها الإستراتيجية، التى تستحقها بالمنطقة، وفقا لـ"سوسنين".

 

الأكثر قراءة على الموقع الآن:


مايكل جاكسون طلع فالصو.. فيلم يكشف اعتداءه جنسيا على الأطفال لسنوات  

من فالصو إلى علاء مبارك.. هنجاوبك على كل اسئلتك عن صفقة القرن

 

6- "سوسنين" أكد أن المحطة أيضًا ستوفر دفعة ضخمة لجهود التنمية الصناعية، خاصة مع مشاركة الشركات المصرية فى عملية البناء، ونسبة توطين للتكنولوجيا والوظائف، التى ستصل لنحو 20% فى المفاعل الأول، وهى نسبة مرتفعة جدا، ستزيد مع كل مفاعل جديد ومع نمو الخبرة لدى الشركات المحلية المشاركة فى تنفيذ المشروع، كما  تخطط روس أتوم لتدريب 2000 عامل على التشغيل والصيانة، ومن المقرر بدء تدريب موظفى التشغيل فى نهاية 2019 وبداية 2020، وموظفى الصيانة بحلول 2024، وعدد العمال والموظفين المشاركين فى بناء المحطة سيصل فى ذروة أعمال البناء بالموقع إلى 10 آلاف متخصص.

 

الأكثر قراءة على الموقع الآن:

فى حمام الملاطيلى.. هل خدعتنا شمس البارودى؟

من ألقى سميرة مليان عارية من شرفة بليغ حمدى ؟

 

بعد البحث فى المصادر والمعلومات المتعلقة بالأمر، تبين أن التقرير المنشور بموقع "عربى 21"، بشأن عدم بناء المفاعل النووى بالضبعة وفقًا لدراسة جدوى، تبين أنه "فالصو".

Short URL

الأكثر قراءة