الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 01:29 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

أرقام وإحصاءات فيروس كورونا تتلاعب بكُتاب المقالات

أحمد مصطفى
صحف

صحف

الأحد، 02 أغسطس 2020 03:17 م

تتلاعب الأرقام والاحصاءات الخاصة بفيروس كورونا المستجد، بكتاب المقالات فى مصر، حيث يطارد الكتاب معلومات حول إجمالى الوفيات والمصابيين، سواء فى مصر أو فى العالم كله، لكنهم فى مرات كثيرة ينشرونها بأرقام غير دقيقة، وهو الأمر الذى رصده ودققه موقع فالصو في حين نشرها، ونستعرضها فى التقرير التالى. 



عدد وفيات كورونا فى مصر .. رقم غير دقيق فى مقال بالأخبار

 

نشرت بوابة أخبار اليوم، مقالًا للكاتب محمد حسن البنا، بعنوان باي باي كورونا، تضمن معلومات غير دقيقة حول إجمالى وفيات كورونا فى مصر منذ بدايتها وحتى الأن، حيث أشار الكاتب إلى أننا فقدنا 4558 مصرى منذ بداية انتشار الفيروس وحتى الأن.  


 

عدد وفيات كورونا فى مصر .. رقم غير دقيق فى مقال بالأخبار
عدد وفيات كورونا فى مصر .. رقم غير دقيق فى مقال بالأخبار



توضح الصور التالية، التفاصيل التى وردت فى مقال الكاتب محمد حسن البنا، والتى تشير إلى أن مصر فقدت بسبب كورونا 4558 شخصًا، فى حين أن الرقم الحقيقى حتى كتابة هذه السطور 4606، وهو الرقم الصادر بتاريخ 26 يوليو، نفس يوم كتابة المقال، فإذا ما افترضنا أن الكاتب استند على ارقام اليوم الذى قبل ذلك، فأن الزيادة فقط 48 فقط، بما يعنى أن المعلومات الواردة فى المقال غير دقيقة.

 

التفاصيل فى المقال
التفاصيل فى المقال

 

113736793_203517821198838_6216250577881953537_o
عدد وفيات كورونا فى مصر 
 

مقال بالوفد ينشر معلومة غير دقيقة عن حصاد كورونا حول العالم..وصل لـ 14,38 مليون إصابة

نشرت جريدة الوفد فى نسختها المطبوعة الصادرة السبت 18 يوليو 2020، مقالًا للكاتبة حنان غانم تضمن معلومات غير دقيقة حول أخر احصاءات انتشار فيروس كورونا المستجد، كوفيد 19، فى العالم، حيث أشارت الكاتبة إلى أن الفيروس قتل ما يقرب من مليون شخص، واصاب أكثر من 13 مليون أخرين. 

حصاد كورونا في العالم غير دقيقة بمقال في الوفد
حصاد كورونا في العالم غير دقيقة بمقال في الوفد


الخطأ الذى وقعت فيه الكاتبة، ليس قواعد التقريب فقط، حيث قربت القتلى إلى مليون قتيل، فى حين أننهم لا يزالون فى حدود الـ 600 ألف، لكن الخطأ الأكبر هو قدومها على تقريب رقم القتلى، حيث لا يجوز تقريب أرقام الوفيات، لأن نتيجة ما فعلته الكاتبة، أنه افترضت موت 400 ألف أنسان فى جرة قلم، أو لأنها لم ترغب فى تحديث معلوماتها. 

التحديث وقت قراءة المقال
التحديث وقت قراءة المقال


 

ذكر إحصاء قامت به وكالة رويترز للأنباء أن عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم وصل إلى 14,38 مليون إصابة في حين بلغ عدد الوفيات 601961 وفاة. ولا تزال الولايات المتحدة صاحبة الرقم القياسي عالميا في عدد الوفيات حيث تسبب الفيروس في موت 140,474 شخص وإصابة 3,762,081 شخص، بحسب أرقام جامعة جونز هوبكنز التي تُعتبر مرجعا في تتبع الإصابات والوفيات الناجمة عن الفيروس. 

نشر موقع البوابة نيوز، مقالًا للكاتب فتحى حسين، بعنوان كورونا والمسؤولية الاجتماعية للمواطنين، تضمن المقال معلومات غير دقيقة حول عدد وفيات كورونا على مستوى العالم، حيث أشار الكاتب إلى أن كورونا قتل 350 ألف أنسان حول العالم، وهذا لم يحدث حتى كتابة هذه السطور اللاحقة لنشر مقاله. 

 

كورونا قتل 350 ألف مواطن حول العالم .. كاتب بالبوابة لا يعرف عدد وفيات كوفيد 19
كورونا قتل 350 ألف مواطن حول العالم .. كاتب بالبوابة لا يعرف عدد وفيات كوفيد 19


توضح الصورة التالية، التفاصيل التى وردت فى مقال الكاتب فتحى حسين، والتى أشار خلالها إلى موت 350 ألف شخص حول العالم بسبب كورونا، لكن فى الحقيقة وبحسب موقع ورلد ميتر، فإن عدد الوفيات لم يصل إلى 300 ألف، وعلى وجه الدقة وقت كتابة هذه السطور قتل كورونا أكثر من 284 ألف إنسان، وهو ما يجعل معلومات الكاتب المنشورة فى مقاله غير صحيحة. 

التفاصيل فى مقال فتحى حسين

التفاصيل فى مقال فتحى حسين

 

عدد وفيات كورونا
عدد وفيات كورونا

 

 
 





 

Short URL

الأكثر قراءة