الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 04:13 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

"تيك توك".. الهند تحظر التطبيق الصينى وأستراليا تحذر من التجسس

كتب: محمد الأحمدى
تطبيق تيك توك

تطبيق تيك توك

الأحد، 02 أغسطس 2020 03:01 م

منذ ظهور تيك توك وهناك الكثير من الانتقادات الموجهة له، كونه تسبب فى تعليم الأطفال ثقافات جديدة على المجتمع وكذلك ظهور الفتيات عليه بدون رقابة، وغيرها من الانتقادات.

 

من الجامعة إلى الحبس.. تسلسل زمني لقضية فتاة الـ "تيك توك" حنين حسام

حتى الأمريكان بيحبوه.. صور محمد رمضان تزين أشهر ميادين أمريكا بعد أغنية "تيك توك"

 

وهناك العديد من الدول التى أبدت تخوفها من تطبيق تيك توك فلجأت إلى سن تشريعات لحذفه أو دراسة إمكانية حذفه.

 

أمريكا

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الاثنين إن الولايات المتحدة تدرس حظر تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي الصينية بما في ذلك تطبيق تيك توك.

وقال بومبيو في مقابلة مع فوكس نيوز “لا أريد أن استبق الرئيس دونالد ترامب لكنه أمر ندرسه”.

تأتي تصريحات بومبيو أيضا وسط تزايد التوتر بين الولايات المتحدة والصين بسبب تعامل بكين مع تفشي فيروس كورونا والإجراءات التي تتخذها في هونج كونج والحرب التجارية المستمرة منذ نحو عامين.

 

أستراليا.. تحذير من خدمة تجسس

وفي أستراليا، اتهم السيناتور جيم مولان نائب رئيس قسم التدخل الخارجي في تصريحات لصحيفة الغارديان إن تطبيق “تيك توك” قد يكون “خدمة للتجسس ولجمع البيانات متخفيا في صورة تطبيق للتواصل الاجتماعي، وطالب المستخدمين الأستراليين بالحذر والتدقيق”.

 

وكان النائب الوطني جورج كريستنسن اتهم الصين والحزب الشيوعي الحاكم بإساءة استخدام التطبيق ودعا إلى حظره، كما حث رئيس الوزراء سكوت موريسون الأشخاص الذين يحملون بياناتهم إلى التطبيق، على توخي الحذر.

 

المدير العام لشركة تيك توك – أستراليا، لي هنتر، قال إن الشركة لا تشارك بيانات المستخدمين مع الحكومات الأجنبية، كما رفض مخاوف معهد السياسة الاستراتيجية الأسترالي (Aspi) بأن هناك خلايا داخل الشركة تقوم بجمع البيانات.

 

الهند حظرت تيك توك

بعد الاشتباك الحدودي الدامي مع الصين، حظرت الهند 59 تطبيقا صينيا على الهواتف المحمولة من بينها تيك توك، مشيرة إلى مخاوف تتعلق بالأمن القومي.

ورغم أن الهند حظرت تطبيقات صينية أخرى، إلا أن التأثير التجاري على تيك توك أكبر بكثير من باقي التطبيقات مجتمعة.

وكان مالك تطبيق “تيك توك” قد استثمر أكثر من مليار دولار لبناء قاعدة مستخدمي تطبيقه في الهند، لكنه الآن يواجه خسائر تصل إلى 6 مليارات دولار وسط دعوات لحذف التطبيق من الهواتف، وفق تقرير نشره موقع “فوربس”.

 

Short URL

الأكثر قراءة