الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 01:35 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

تقرير جديد يكشف دور موظفى تويتر فى اختراق الحسابات.. تعرف على التفاصيل

أحمد صلاح
تويتر

تويتر

الجمعة، 31 يوليه 2020 04:45 م

كشف تقرير أعدته وكالة رويترز، عن وجود الآلاف من موظفى موقع "تويتر"، يمتلكون القدرة على المساعدة فى اختراق الحسابات، حيث كان لديهم فى وقت سابق من هذا العام إمكانية الوصول إلى الأدوات الداخلية.

 

وتساعد هذه الأدوات الداخلية فى تغيير إعدادات حساب المستخدم، مما يجعل من الصعب الدفاع ضد القرصنة التى حدثت فى وقت سابق من يوليو الجارى واخترقت حسابات العديد من المشاهير والمسؤولين.

 

وفتحت تويتر تحقيقا عاجلا بشأن أزمة الخرق الذى سمح للقراصنة بالتغريد من حسابات تم التحقق منها لأمثال بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت، وإيلون ماسك الرئيس التنفيذى لشركة تسلا للسيارات، وجو بايدن المرشح الديمقراطى للرئاسة الأمريكية.

 

 

وبحسب تويتر فإن "الجناة تلاعبوا بعدد قليل من الموظفين واستخدموا بياناتهم لتسجيل الدخول إلى الأدوات الداخلية والوصول إلى 45 حساباً".

 

وكشف التحقيق الذى أجرته تويتر مع موظفيها أن المتسللين كان بإمكانهم قراءة الرسائل المباشرة من 36 حساباً، لكنها لم تحدد المستخدمين المتأثرين.

 

وقال موظفون سابقون مطلعون على ممارسات تويتر الأمنية: إن الكثير من الناس كان بإمكانهم فعل الشيء نفسه، أكثر من 1000 شخص فى وقت سابق من عام 2020، من ضمنهم المتعاقدين، مثل "Cognizant".

 

مسؤول أمني

وبدأت تويتر خلال الأيام القليلة الماضية مهمة البحث عن مسؤول أمنى جديد لتأمين أنظمتها بشكل أفضل، وتدريب الموظفين على مقاومة الهندسة الاجتماعية.

 

ووجه خبراء الأمن السيبرانى أصابع الاتهام لموظفى الدعم الخارجيين ذوى الأجور المتدنية، قائلين: "إنهم يشكلون مصدرًا دائمًا للقلق بالنسبة للشركات التى تخدم أعدادًا كبيرة من المستخدمين".

 

 

وأوضح الموظفون السابقون أن منصة تويتر تحسنت من حيث تسجيل نشاط أفرادها فى أعقاب العثرات السابقة، لكن بينما يساعد تسجيل النشاط فى التحقيقات، إلا أن المراجعات المستمرة هى التى يمكنها تحويل السجلات إلى شيء يمكن أن يمنع الانتهاكات.

 

وقال مهندس أمن تويتر السابق جون آدامز: إن على تويتر زيادة عدد الحسابات المحمية، بحيث يجب أن تحتاج الحسابات التى لديها أكثر من 10000 متابع إلى شخصين على الأقل لتغيير الإعدادات الرئيسية.

 

وأشار خبراء أمنيون إلى أنهم قلقون من أن منصة تويتر لديها الكثير من العمل للقيام به وقليل من الوقت قبل أن تزداد الحملات الأمريكية لانتخابات 3 نوفمبر.

 

واعترف الرئيس التنفيذى لتويتر جاك دورسى بأخطاء الماضى عند الإعلان عن نتائج الشركة المالية الأحدث، وقال دورسى للمستثمرين: “لقد تأخرنا فى حماية موظفينا ضد الهندسة الاجتماعية والقيود المفروضة على أدواتنا الداخلية”.

Short URL

الأكثر قراءة