الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 01:49 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

فى مقالات فاروق جويدة بالأهرام.. المعلومات الفالصو لا تتوقف

أحمد مصطفى
فاروق جويدة

فاروق جويدة

السبت، 11 يوليه 2020 03:00 م

ينشر الكاتب فاروق جويدة، مقالًا دوريًا بصحيفة الأهرام، لكن  بين الحين والآخر تتضمن المقالات التى ينشهر جويدة معلومات غير صحيحة، وهو ما يرصده ويدققه موقع فالصو، وفيما يلى ننشر بعض من الأخطاء التى وقع فيها فاروق جويدة فى مقالاته التى تنشر بجريدة الأهرام.



نسبة الشباب بمصر .. فاروق جويدة يضم الرضع والأطفال.. وكاتبة بالأخبار تنشر أرقام فالصو

عادت من جديد أخطاء كتاب المقالات فى الصحف المصرية حول نسبة الشباب فى المجتمع المصرى، حيث نشرت جريدة الأهرام فى نسختها المطبوعة الصادرة السبت 15 فبراير 2020، مقالًا للكاتب فاروق جويدة قال خلاله إن نسبة الشباب فى المجتمع المصرى تعادل 60% من المجتمع، ثم عاد وذكر فى المقال إن 60% هى نسبة الشباب تحت 30 عاما، فى حين أن الفئة تحت الـ 30 عاما تضم الرضع والأطفال. 

 

فاروق جويده
فاروق جويده

 

توضح الصور التالية، إنه بحسب التعداد السكانى الذى قام به الجهاز المركزى للتعبئة العامة والأحصاء، فإن 61% من المصريين تحت الثلاثين، وهو ما يعنى أن النسبة التى وردت فى المقال مغايرة لهذه النسب، نظرًا لأن الكاتب ضم الرضع فى فئة الشباب، وهو أمر غير دقيق نظرًا كون الرضع والأطفال هم فئات مختلفة عن الشباب، علاوة على أن نسبة الشباب أقل من النسب المذكورة بكثير. 
 

11111
بحسب التعداد .. 61% من المجتمع أقل من 30 عاما
 

أعداد السياح خلال 2010.. معلومات فالصو فى مقال فاروق جويدة

نشرت جريدة الأهرام فى نسختها المطبوعة الصادرة الثلاثاء 31 ديسمبر 2019، مقالًا للكاتب فاروق جويد تضمن معلومات غير دقيقة حول أعداد السائحين الذين زارو مصر خلال عام 2010، حيث قال الكاتب إن الأعداد المحققة حاليًا والتى قربها إلى 12 مليون سائح هى أكبر من الأعداد التى سجلت خلال عام 2010، وهو أمر غير دقيق. 

 

أعداد السياح خلال 2010 .. معلومات فالصو فى مقال فاروق جويدة
أعداد السياح خلال 2010 .. معلومات فالصو فى مقال فاروق جويدة


توضح الصورة التالية، أعداد السائحين الذين زارو مصر خلال عام 2010، وذلك بحسب ما نقله اليوم السابع خلال عام 2011 عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والأحصاء، والذى يشير إلى أن أعداد السائحين بلغ 14.731 مليون سائح، آى أكبر من الرقم الذى أشار الكاتب إلى أنه مسجل خلال العام الجارى.
 

عدد السياح خلال 2010 بحسب ما نشره اليوم السابع عام 2011 نقلا عن جهاز الأحصاء
عدد السياح خلال 2010 بحسب ما نشره اليوم السابع عام 2011 نقلا عن جهاز الأحصاء
 

عدد شهداء الأطباء فى معركة كورونا.. غير دقيق بمقال فاروق جويدة بـ الأهرام

نشرت جريدة الأهرام فى نسختها المطبوعة الصادرة السبت 27 يونيو 2020، مقالًا للكاتب فاروق جويدة تضمن معلومات غير دقيقة حول عدد شهداء الأطباء فى معركة فيروس كورونا المستجد، أو كوفيد 19، حيث أشار الكاتب إلى أن أكثر من 100 طبيب فارقوا الحياة بسبب إصابتهم بالفيروس. 

 

عدد شهداء الأطباء في معركة كورونا..غير دقيق بمقال فاروق جويدة
مقال فاروق جويدة


بحسب الدكتور إبراهيم الزيات عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، فى خبر نشره اليوم السابع بالتزامن مع وصول المقال للقارئ يوم السبت، فإن عدد الشهداء بين الأطباء فقط بلغ 100 شهيد فقط، وهو ما يعنى أن المعلومات الواردة فى المقال لم تكن دقيقة وقت كتابة هذه السطور، لكن ما يعفى الكاتب من التورط فى نشر معلومات فالصو، هو وجود حالة من التشتت فى المصادر التى تعلن عن وفاة الأطباء متأثرين بكورونا، حيث تعلن النقابات منفصله "أطباء - أطباء أسنان - صيادلة" وكذلك وزارة الصحة، بما يعنى أن المعلومة تائهة. 

 

بحسب النقابة
بحسب النقابة
 

صح النوم.. فاروق جويدة يقترح السبت ما أقرته الحكومة الخميس بشأن معاملة شهداء الأطباء

نشرت جريدة الأهرام فى نسختها المطبوعة الصادرة السبت 30 مايو 2020، مقالًا للكاتب فاروق جويدة، بعنوان شهداء الأطباء، اقترح خلاله معاملة شهداء الأطباء خلال مواجهتهم لكورونا معاملة شهداء الجيش والشرطة، لكن فيما يبدو أن الكاتب لا يعرف تفاصيل اجتماع نقيب الأطباء ورئيس الحكومة.

 

صح النوم ..اقتراح فاروق جويدة في أهرام السبت بمعاملة شهداء الأطباء بسبب كورونا كشهداء الجيش والشرطة.. تم الاتفاق عليه الخميس بالفعل
مقال فاروق جويدة 

 

ما تم الاتفاق عليه بين رئيس الحكومة ونقيب الأطباء، كان من بينه معاملة وفيات الأطباء بسبب كورونا مثل شهداء الجيش والشرطة، وهو ما توضحه الصورة التالية، حاصة أن المواقع العالمية وليس المحلية فقط ومن بينها موقع سى إن إن، قد علمت بالأمر ونشرته، لكن أحد لم يخبر الكاتب فاروق جويدة بالأمر، لذلك فإنه اقترح ما تم الاتفاق عليه بالفعل. 

 

الخبر على cnn يوم الخميس الماضى
الخبر على cnn يوم الخميس الماضى
 

 

Short URL

الأكثر قراءة