الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 06:11 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

لم يعتذر للقراء.. معلومات فالصو نشرها الكاتب عبد المحسن سلامة فى مقالاته بالأهرام

أحمد مصطفى
عبدالمحسن سلامة

عبدالمحسن سلامة

السبت، 04 يوليه 2020 01:00 م

بين الحين والأخر تتضمن مقالات الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة التى تنشر بشكل دورى فى صحيفة الأهرام التى يرأس مجلس إدارتها، معلومات غير دقيقة، وهو ما يرصده ويدققه موقع فالصو كحال باقى المقالات المنشورة فى الصحف المصرية، وفى التقرير التالى نستعرض عدد من المعلومات غير الدقيقة الواردة فى مقالات الكاتب الصحفى عبدالمحسن سلامة.




غير دقيق فى مقال عبد المحسن سلامة.. تعداد سكان أفريقيا وعدد دول الاتحاد الأفريقى

نشرت جريدة الأهرام فى نسختها المطبوعة الصادرة الأحد 24 نوفمبر 2019، مقالًا للكاتب عبد المحسن سلامة قال خلاله إن إجمالى سكان قارة أفريقيا بلغ 1.2 مليار مواطن، علاوة على قوله أن اتفاقية التجارة الحرة بافريقيا وافق عليها اعضاء الاتحاد وهم 54 دولة، فى حين أن الرقمين غير دقيقين.

 

غير دقيق في مقال عبد المحسن سلامة .. تعداد سكان افريقيا وعدد دول الاتحاد الافريقي
غير دقيق في مقال عبد المحسن سلامة .. تعداد سكان أفريقيا وعدد دول الاتحاد الأفريقى
 

توضح الصورة التالية، عدد سكان قارة افريقيا وفقا للأمم المتحدة والتى قدرتهم بـ 1.3 مليار وليس 1.2 مليار كما ذكر كاتب المقال، علاوة على أن عدد أعضاء الاتحاد الأفريقى هو 55 دولة بعد عودة المغرب فى 2017، وليس 54 دولة كما ذكر عبد المحسن سلامة. 
 

عدد سكان افريقيا
عدد سكان افريقيا

 

55 دولة
55 دولة
 

بـ"الأهرام".. رئيس مجلس الإدارة لا يعرف تصنيف الجيش فى 2019.. وأخطاء بافتتاحية العدد

فى عددها الصادر الأربعاء 12 فبراير، نشرت صحيفة الأهرام، مقالًا لرئيس مجلس إدارة المؤسسة الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة، تضمن معلومة غير دقيقة عن تصنيف الجيش المصرى عالميا فى عام 2019، كما جاء فى افتتاحية الصحيفة أيضا معلومة ينقصها الدقة حول حجم الاستثمارات الأجنبية فى قطاع البترول. 
 
 
Capture
المقال
 
عبد المحسن سلامة، قال فى مقاله الذى حمل عنوان "الفخر لنا" مشيرًا إلى تصنيف موقع جلوبال فاير باور: "أن يكون الجيش المصرى التاسع عاليما، فهذا فخر لكل مواطن يعيش على الأرض المصرية"، وأضاف أن "الجيش المصرى كان يحتل المركز الـ "11" فى التصنيف السابق، والآن تقدم إلى المركز التاسع في تصنيف العام الحالي".
 
لكن المعلومة الدقيقة أن الجيش المصرى فى عام 2020 تقدم 3 مراكز (وليس مركزين) عن التصنيف الذى أعلنه الموقع العالمي في مارس 2019؛ إذ قفز تصنيف الجيش المصرى من المركز الـ12 عالمياً عام 2019 إلى المركز 9 عالمياً ومن المركز الثاني إقليمياً الى المركز الأول وفق قائمة 2020.
 
وكشف مؤخرًا موقع "جلوبال فاير باور" العالمي المختص بالشأن العسكري للدول، عن تفوق مصر عسكرياً بشكل ملحوظ ضمن قائمة أقوى الجيوش لعام 2020، ووفق التصنيفات الجديدة باتت مصر تتفوق عسكرياً على كل من تركيا وإيران وإسرائيل.
 
وبحسب الموقع العسكري المتخصص "جلوبال فاير باور"، عن تصنيف أقوى جيوش العالم في عام 2019، فإن مصر كانت تحتل المركز الـ12.
 
 
سي إن إن
سي إن إن

موقع مصراوي
تصنيف 2019-  إنفوجراف موقع مصراوي

 

 

عبد المحسن سلامة ينقل عن وزير المالية مؤشرات اقتصادية "فالصو"

نشرت جريدة الأهرام فى نسختها المطبوعة الصادرة الخميس 12 مارس 2020، مقالًا للكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة، تحدث خلاله عن ما دار فى لقاء وزير المالية الدكتور محمد معيط مع كبار الإعلاميين، لكن المقال تضمن معلومة غير دقيقة حول معدل النمو الاقتصادى المحقق فى مصر. 

 

عبد المحسن سلامة ينقل عن وزير المالية مؤشرات اقتصادية فالصو
عبد المحسن سلامة ينقل عن وزير المالية مؤشرات اقتصادية فالصو



توضح الصورة التالية، أنه بحسب ما صدر عن مجلس الوزراء، فإنه خلال آخر عام مالى فى مصر بلغ معدل النمو الاقتصادى أو معدل نمو الناتج المحلى 5.6% وليس 5.2% كما ورد فى  مقال الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين السابق، والذى نقل خلاله تفاصيل اقتصادية على لسان وزير المالية، لكنه نقل هذا الرقم بصورة غير دقيقة. 



انفوجراف مجلس الوزراء
إنفوجراف مجلس الوزراء

 

 

نشرت بوابة الأهرام مقالًا للكاتب عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة الأهرام، تضمن معلومة غير دقيقة حول معدل النمو الاقتصادى قبل أزمة كورونا، حيث أشار الكاتب إلى أن النمو قبل كورونا بلغ 5.7% فى حين أن هذه المعلومة غير دقيقة. 

 

معدل النمو الاقتصادى قبل كورونا معلومة غير دقيقة فى مقال عبد المحسن سلامة
معدل النمو الاقتصادى قبل كورونا معلومة غير دقيقة فى مقال عبد المحسن سلامة

 

توضح الصور  التالية، التفاصيل الواردة فى المقال، وما يقابلها من معلومات بحسب مجلس الوزارء فإن معدل النمو بلغ 5.6% وهو معدل أكبر من ما ذكره الكاتب عبد الرازق توفيق فى مقاله المنشور بالجمهورية، حيث ذكر الكاتب أن مصر حققت 5.4% معدل نمو اقتصادى قبل كورونا. 

التفاصيل فى مقال عبد المحسن سلامة
التفاصيل فى مقال عبد المحسن سلامة

 

معدل النمو قبل كورونا
معدل النمو قبل كورونا
 

 

Short URL

الأكثر قراءة