الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 10:16 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

تأثير سد النهضة على حصة مصر من المياه.. معلومة فالصو متكررة فى الصحف

أحمد مصطفى
سد النهضة

سد النهضة

السبت، 04 يوليه 2020 05:00 م

يزيد الحديث حول حصة مصر فى مياة  النيل خصوصا مع تعنت أثيوبيا، وذهاب القضية إلى مستويات عالية من التصعيد على المستوى الدبلوماسى، لكشف التعنت الأثيوبي أمام الرأى العام، لكن مع زيادة هذا الحديث هناك دائما معلومات غير صحيحة تتضمنها المقالات حول حصة مصر من المياه فى نهر النيل، وهو ما نستعرضه فى التقرير التالى. 



حصة مصر من مياه نهر النيل تتقلص فى مقال بـ أخبار اليوم

نشرت جريدة أخبار اليوم فى نسختها المطبوعة الصادرة السبت 27 يونيو 2020، بعنوان أكاذيب إثيوبيا على السوشيل ميديا، تضمن معلومات غير دقيقة، حيث أشار الكاتب إلى أن حصة مصر من نهر النيل لا تزيد عن 55 مليار متر مكعب من المياه. 
 

حصة مصر من نهر النيل تتقلص في مقال بأخبار اليوم
مقال بأخبار اليوم


وفقا للاتفاقات التى وقعتها مصر مع السودان، وعلى وجه التحديد اتفاقية 1929، فإن حصة مصر التاريخية فى نهر النيل 55.5 مليار متر مكعب من المياه، وليس لا تتجاوز الـ 55 مليار كما ورد فى المقال. 

 

بحسب الهيئة العامة للاستعلامات
بحسب الهيئة العامة للاستعلامات
 


غير دقيق بالمصرى اليوم.. حصة مصر والسودان من نهر النيل ليست 82 مليار متر مكعب

نشرت جريدة المصرى اليوم فى نسختها المطبوعة الصادرة الأربعاء 23 أكتوبر 2019، مقالًا لـ القس رفعت فكرى سعيد، قال خلاله نقلًا عن أحد المصادر أن مصر والسودان لا تستهلكان إلا 82 مليار متر مكعب من مياه النيل، وهو الأمر غير الواضح، ففى حال كان يقصد الكاتب الحصة المنصوص عليها للدولتين فما قاله غير دقيق، وإن كان يقصد الاستهلاك الناتج عن الاحتياج فاستهلاك مصر وحده أكبر من ذلك. 

 

غير دقيق بالمصري اليوم حصة مصر والسودان من نهر النيل ليست 82 مليار متر مكعب
غير دقيق بالمصرى اليوم حصة مصر والسودان من نهر النيل ليست 82 مليار متر مكعب


 

التوضيح:- 

وفقا لاتفاقية 1929، والتى ذكرها الوزير الأسبق محمد نصر علام، فإن حصة مصر من مياه النيل 55.5 مليار متر مكعب، بنيما حصة السودان 18.5 مليار متر مكعب، ليصبح المجموع 74 مليار متر مكعب، وليس 82 مليارًا، كما جاء فى المقال، وإن كان الكاتب يشير إلى الاستهلاك الناتج عن الاحتياج، فمصر وحدها تستهلك 114 مليار متر مكعب سنويًا، بحسب تصريحات المتحدث لوزارة الرى، وهو ما يجعل الرقم غير دقيق. 

 

النسب المتفق عليها فى اتفاقية 1959 بحسب مقال لوزير الرى الأسبق  محمد نصر الدين
النسب المتفق عليها فى اتفاقية 1929بحسب مقال لوزير الرى الأسبق محمد نصر الدين
 
الاستهلاك الكلى لمصر من المياة
الاستهلاك الكلى لمصر من المياه

 

غير دقيق بالوطن.. سد النهضة يهدد 40% من حصة مصر بالمياه.. والحقيقة 2% فقط!

نشرت جريدة الوطن فى نسختها المطبوعة الصادرة الثلاثاء 29 أكتوبر 2019، مقالًا للكاتب محمد بسيونى تضمن معلومات غير دقيقة حول تأثير سد النهضة على مصر، حيث أشار كاتب المقال إلى أن سد النهضة يهدد بحجب 40% من حصة مصر من مياه النيل، وهو أمر غير دقيق. 
 

123
غير دقيق بالوطن
 

توضح الصورة التالية، تصريحات الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى والموارد المائية، الذى أشار خلالها إلى أنه فى حال فشل المفاوضات بين مصر وأثيوبيا، فأن السد سوف يؤثر على نسبة 2% من حصة مصر من نهر النيل، وبالتالى فإن ما نشره الدكتور محمد بسيونى فى الوطن غير دقيق. 
 

تصريحات وزير الرى بالنسبة المهددة
تصريحات وزير الرى بالنسبة المهددة
 

 

Short URL

الأكثر قراءة