الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 08:48 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

مقالات رجال الأعمال فى الصحافة المصرية لا تخلو من الأخطاء

أحمد مصطفى
مقال محمد أبو العنين

مقال محمد أبو العنين

الثلاثاء، 30 يونيو 2020 09:00 م

ينشر رجال الأعمال مقالات تعبر عن أرائهم فى الصحافة المصرية، لكن هذه المقالات التى تنشر بين الحين والآخر لا تخلو من المعلومات غير الصحيحة، ونستعرض فى التقرير التالى ما ورد فى مقالات نشرت لرجال أعمال وتضمنت فى الوقت نفسه أخطاء، من بينهم رجل الأعمال حسن راتب، ورجل الأعمال محمد أبو العنين.

فى مقال رجل الأعمال محمد أبو العنين بـ أخبار اليوم.. معلومة فالصو عن الاقتصاد المصرى

نشرت جريدة أخبار اليوم فى نسختها المطبوعة الصادرة السبت 27 يونيو 2020، مقالًا لرجل الأعمال محمد أبو العنين تضمن معلومة اقتصادية غير دقيقة، حيث أشار رجل الأعمال وعضو مجلس النواب إلى أن معدل العجز الأولى خلال عام 2012/2013، بلغ 5%، وهذا غير دقيق.
 

في مقال رجال الأعمال محمد أبو العنين معلومة فالصو عن الاقتصاد المصري
مقال رجل الأعمال محمد أبو العنين


بحسب الصورة التالية التى تعود إلى المصرى اليوم، والذى نقلته عن تقرير وزارة المالية، فإن معدل العجز الأولى خلال عام 2012/2013 بلغ 5.4%، وهو ما يجعل ما ورد فى مقال رجل الأعمال محمد أبو العنين المنشور فى أخبار اليوم غير دقيق.
 

عجز الموازنة خلال عام 2012 - 2013
عجز الموازنة خلال عام 2012 - 2013

 

رجل الأعمال حسن راتب يتهم "كورونا" بأنه "نتاج معملى" .. والحقيقة: مفيش دليل

نشرت جريدة الدستور فى نسختها المطبوعة الصادرة السبت 4 أبريل 2020، مقالًا لرجل الأعمال الشهير حسن راتب، لكن هذا المقال تضمن معلومة غير دقيقة، حيث أشار الكاتب إلى أن كل الشواهد تؤكد أن هذا فيروس كورونا هو نتاج معملى، والظواهر تقول إنها أخطاء معملية حدثت، كما أشار راتب إلى أن معدل العدوى بسبب كورونا من الشخص المصاب إلى أخرين 3.5%، وهذا معدل غير دقيق. 

 

رجل الأعمال حسن راتب يتسب ل كورونا قدرات تفوق فيروسات البشر ..والحقيقة لم يتخطي أخوته

رجل الأعمال حسن راتب يتسب ل كورونا قدرات تفوق فيروسات البشر

 

لكن دراسة جديدة كليا نشرتها مجلة "نيتشر" العلمية، شهر مارس الماضى، وشارك فيها باحثون من جامعات أدنبرة وكولومبيا وسيدني وتولين، لم تجد أى دليل على أن الفيروس تم صنعه فى مختبر أو هندسته بأى شكل آخر، كما أشارت بعض الشائعات، وذلك بعد أن قام العلماء بتحليل بيانات تسلسل الجينوم العام لفيروس كورونا المستجد واسمه العلمي "سارس كوف2" (SARS-CoV-2) والفيروسات ذات الصلة.

 

306613-لم-يصنع-فى-معمل
 
وقال كريستيان أندرسن، أستاذ مشارك في علم المناعة والأحياء الدقيقة في سكريبس ريسيرش، أحد المؤلفين الرئيسيين للدراسة: "بمقارنة بيانات تسلسل الجينوم المتاحة لسلالات فيروسات التاجية المعروفة، يمكننا أن نؤكد بشدة أن سارس نشأ من خلال العمليات الطبيعية".


وتوضح الصورة التالية، إن معدلات العدوى لفيروس كورونا بحسب خبراء أمريكيين نشر عنهم موقع الحرة، تشير إلى أن الشخص المصاب يمكن أن ينقل العدوى إلى ما بين 2 إلى 3 أشخاص، فى الدورة الواحدة للعدوى، علاوة على أنها قد تصل إلى 88 ألف مصاب فى الدورات العشر الأولى للعدوى، وهو ما يعنى عدم دقة المعلومة القاطعة التى قدمها رجل الأعمال للقارئ، حيث لا يزال الأمر خاضع للدراسة. 

لا تزال تحت الدارسة
لا تزال تحت الدارسة

 

Short URL

الأكثر قراءة