الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 11:42 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

لو بتقرأ أخبار اليوم.. معلومات غير صحيحة روجتها الصحيفة خلال الفترة الأخيرة

أحمد مصطفى
أخبار اليوم

أخبار اليوم

الثلاثاء، 30 يونيو 2020 10:00 ص

يختلط الأمر على القارىء عندما يقرأ معلومات فى الصحف، حيث يظن أن القائمون على الأم قاموا بمراجعة المعلومات المنشورة جيدًا قبل طرحها للرأى العام، وهو الأمر الذى يثبت عدم دقته من حين للأخر، ونستعرض فى التقرير التالى أبرز أخطاء جريدة  الأخبار خلال الفترة الأخيرة، والتى رصدها ودققها موقع فالصو. 



عدد المدرسين المراقبين على امتحانات الثانوية نصف مليون.. معلومة فالصو فى الأخبار

 

نشرت جريدة أخبار اليوم فى نسختها المطبوعة الصادرة السبت 6 يونيو 2020، مقالًا للكاتبة داليا جمال، تضمن معلومات غير دقيقة حول عدد المدرسيين المقرر أن تدفع بهم وزارة التربية والتعليم، للإشراف على امتحانات الثانوية العامة لعام 2020، حيث قالت الكاتبة، إن عدد هؤلاء المُدرسين 500 ألف مدرس، وذلك فى إطار حديثها حول مخاطر الدفع بالطلاب والمدرسين للمشاركة فى امتحانات الثانوية العامة، فى ظل تفشى فيروس كورونا المستجد، وزيادة أعداد المصابين فى مصر. 

 

عدد المدرسين المراقبين علي امتحانات الثانوية نصف مليون مُعلم .. معلومة فالصو بالأخبار
معلومة فالصو بالأخبار


حتى كتابة هذه السطور لم يكن هناك رقم معلن بشكل رسمى لأعداد المدرسين لأعمال الملاحظة والمراقبة ورئاسة اللجان ومقررى اللجان فى الثانوية العامة، لكن "اليوم السابع" حصلت على هذا العدد من أحد مصادرها الخاصة الذى لم تكشف عنه، والذى أشار إلى أنهم 130 ألف عضو، وليس 500 ألف كما ورد فى المقال، وهذا هو الأقرب للمنطق، حيث إن رقم 500 ألف فرد يراقبون ويصححون امتحانات قرابة الـ 650 ألف طالب، هو رقم مبالغ فيه. 

 

بحسب مصادر اليوم السابع
بحسب مصادر اليوم السابع

طول الحدود المصرية الليبية ينخفض فى مقال كرم جبر بـ أخبار اليوم

نشرت بوابة أخبار اليوم، مقالًا للكاتب كرم جبر ، بعنوان "اتق شر الحليم إذا غضب"، تضمن المقال معلومة غير دقيقة حول الحدود المصرية الليبية، حيث ذكر الكاتب أن الحدود المصرية الليبية طولها ألف كيلوم متر، وهذا غير صحيح. 

 

طول الحدود المصرية الليبية ينخفض فى مقال كرم جبر
طول الحدود المصرية الليبية ينخفض فى مقال كرم جبر

 

توضح الصور التالية، التفاصيل الواردة فى المقال وما يقابلها من تفاصيل منشورة على الموقع الرسمى لمجلس الوزراء المصرى، حيث يشير الموقع إلى أن الحدود المصرية الليبية تمتد بطول 1115 كم، وهو ما يعنى أن ما نشره الكاتب فى مقاله بالأخبار غير دقيق. 

 

التفاصيل فى مقال كرم جبر
التفاصيل فى مقال كرم جبر

 

بحسب مجلس الوزراء
بحسب مجلس الوزراء
 

حصة مصر من مياه نهر النيل تتقلص فى مقال بـ أخبار اليوم

نشرت جريدة أخبار اليوم فى نسختها المطبوعة الصادرة السبت 27 يونيو 2020، بعنوان أكاذيب إثيوبيا على السوشيل ميديا، تضمن معلومات غير دقيقة، حيث أشار الكاتب إلى أن حصة مصر من نهر النيل لا تزيد عن 55 مليار متر مكعب من المياه. 
 

حصة مصر من نهر النيل تتقلص في مقال بأخبار اليوم
مقال بأخبار اليوم


وفقا للاتفاقات التى وقعتها مصر مع السودان، وعلى وجه التحديد اتفاقية 1929، فإن حصة مصر التاريخية فى نهر النيل 55.5 مليار متر مكعب من المياه، وليس لا تتجاوز الـ 55 مليار كما ورد فى المقال. 

 

بحسب الهيئة العامة للاستعلامات
بحسب الهيئة العامة للاستعلامات
 

 

Short URL

الأكثر قراءة