الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 05:17 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

لو بتشترى الأهرام.. معلومات غير صحيحة روجتها الصحيفة خلال الفترة الأخيرة

أحمد مصطفى
الأهرام

الأهرام

الأحد، 28 يونيو 2020 10:00 ص

يختلط الأمر على القارىء عندما يقرأ معلومات فى الصحف، حيث يظن أن القائمون على الأم قاموا بمراجعة المعلومات المنشورة جيدًا قبل طرحها للرأى العام، وهو الأمر الذى يثبت عدم دقته من حين للأخر، ونستعرض فى التقرير التالى أبرز أخطاء جريدة   الأهرام خلال الفترة الأخيرة، والتى رصدها ودققها موقع فالصو. 

طول الحدود المصرية الليبية.. غير دقيق فى افتتاحية الأهرام

 
نشرت جريدة الأهرام فى افتتحاية العدد الصادر يوم الأثنين 22 يونيو، معلومة غير دقيقة حول طول الحدود المصرية الليبية، حيث أشارت افتتاحية الأهرام إلى أن حدود مصر وليبيا تمتد لأكثر من 1200 كيلو متر، وهذا غير دقيق بحسب ما هو مدون على الموقع الرسمى لمجلس الوزارء. 

 

طول الحدود المصرية الليبية غير دقيق في افتتاحية الأهرام
طول الحدود المصرية الليبية غير دقيق في افتتاحية الأهرام

 

توضح الصورة التالية، التفاصيل الواردة على الموقع الرسمى لمجلس الوزراء المصرى، حيث يشير الموقع إلى أن الحدود المصرية الليبية تمتد بطول 1115 كم، وهو ما يعنى أن ما نشرته الأهرام غير دقيق. 
 

بحسب مجلس الوزراء
بحسب مجلس الوزراء
 

 

 


فى الأهرام عودة المصريين المختطفين بليبيا بعد 24 ساعة فقط من الفيديو.. والحقيقة 72 ساعة

 
نشرت جريدة الأهرام فى نسختها المطبوعة الصادرة الثلاثاء 23 يونيو 2020، مقالًا للكاتب يوسف عبده، بعنوان، المواطن فى عقل وقلب الرئيس، مشيرًا إلى أن المواطنون المصريون، الذين اختتطفوا فى ليبيا، عادى إلى مصر بعد ظهور الفيديو بـ 24 ساعة، فى حين أن هذه المعلومة غير دقيقة. 
في الاهرام عودة المصريين المخططفين بليبيا بعد 24 ساعة فقط من الفيديو ..لكن الحقيقة قرابة 72 ساعة
في الاهرام عودة المصريين المخططفين بليبيا بعد 24 ساعة فقط من الفيديو ..لكن الحقيقة قرابة 72 ساعة

 

توضح الصورة التالية، أنه بحسب رواية المصرى اليوم حول عودة المصريين المحتجزين فى ليبيا، فأن الأمر استغرق قرابة الـ 72 ساعة وليس خلال 24 ساعة كما ورد فى المقال المنشور بالأهرام. 
 

بحسب المصرى اليوم
بحسب المصرى اليوم
 

نصيب الفرد من المياه فى مصر.. معلومة غير دقيقة بـ الأهرام

نشرت جريدة الأهرام فى نسختها المطبوعة الصادرة الخميس 18 يونيو 2020، مقالًا للكاتب نبيل السجينى، تضمن معلومات غير دقيقة حول نصيب الفرد فى مصر من المياه، حيث أشار الكاتب إلى أن متوسط نصيب الفرد من المياه 570 مترًا مكعبًا، فى حين أن هناك مصادر رسمية تشير إلى انخفاضه إلى أقل من ذلك. 

 

نصيب الفرد من المياة في مصر ..معلومة غير دقيقة بالأهرام
نصيب الفرد من المياة في مصر ..معلومة غير دقيقة بالأهرام



بحسب رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فإن نصيب الفرد من المياه انخفض إلى حدود الندرة المائية أى أقل من 500 متر مكعب للفرد، وذلك بعدما ارتفع عدد السكان إلى أكثر من 100 مليون نسمة. 

 

بحسب رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة  والاحصاء
بحسب رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء

 

سامى شرف يُعيد تداول الأسطورة.. بيل جيتس تنبأ بفيروس كورونا

نشرت جريدة الأهرام فى نسختها المطبوعة الصادرة الأحد 14 يونيو 2020، مقالًا للكاتب سامى شرف بعنوان الاكتفاء الذاتى، تضمن معلومة غير دقيقة، حيث أشار إلى أن بيل جيتس تنبأ بانتشار فيروس كورونا خلال سلسلة وثائقى نشرها نيتفليكس، وعلى الرغم من أن فيما إذاعة نيتفلكس لهذا الأمر لا يوجد ما يسنده، إلا أن رواية تنبأ بيل جيتس بالفيروس المنشر حاليًا كوفيد 19 أو كورونا المستجد، لم تكن هذه المرة الأولى لظهورها وسبق تفنيدها. 
 

سامي شرف يُعيد تداول الأسطورة .. بيل جيتس تنبأ بكورونا
سامي شرف يُعيد تداول الأسطورة .. بيل جيتس تنبأ بكورونا



 

صحيفة النهار اللبنانية، بحسب ما هو موضح فى الصور التالية، حققت فى التنبؤات المزعومة، وانتهت إلى أن هذه الأمر لم يكن سوى محاكاة، استضافها مركز جونز هوبكنز للأمن الصحى، ولم يجرى فيه أى توقعات، بل كان الأمر عبارة على تمرين لتطبيق ما تم شرحه فى المحاكاة. 
 

تحقيق النهار فى الواقع
تحقيق النهار فى الواقعة
استكمال تحقيق النهار فى الامر
استكمال تحقيق النهار فى الامر
 

 

Short URL

الأكثر قراءة