الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 05:15 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

لو بتشترى الوفد.. هذه معلومات فالصو روجتها الجريدة خلال الفترة الأخيرة

أحمد مصطفى
الوفد

الوفد

السبت، 27 يونيو 2020 06:00 م

يختلط الأمر على القارىء عندما يقرأ معلومات فى الصحف، حيث يظن أن القائمون على الأم قاموا بمراجعة المعلومات المنشورة جيدًا قبل طرحها للرأى العام، وهو الأمر الذى يثبت عدم دقته من حين للأخر، ونستعرض فى التقرير التالى أبرز أخطاء جريدة الوفد خلال الفترة الأخيرة، والتى رصدها ودققها موقع فالصو. 


فى مقال نقيب الصحفيين بالإسكندرية.. معلومة غير دقيقة عن الغوصات الألمانية الخاصة بمصر

نشرت جريدة الوفد فى نسختها المطبوعة الصادرة الثلاثاء 9 يونيو 2020 مقالًا للكاتب رزق الطرابيشى نقيب صحفيين الإسكندرية، أشارة خلاله إلى أن مصر بتسلمها الغواصة الألمانية الأخيرة امتلكت 4 غواصات من هذا النوع، فى حين أن هذه المعلومة غير دقيقة. 
 

في مقال نقيب صحفيين الإسكندرية..معلومة غير دقيقة عن الغوصات الألمانية الخاصة بمصر
معلومة غير دقيقة عن الغوصات الألمانية الخاصة بمصر


بحسب ما نشره المتحدث الرسمى للقوات المسلحة، فأن الغواصة التى تسلمتها مصر هى الثالثة من بين أربعة غواصات تعاقدات عليهم، وهو ما يعنى أن مصر حتى وأن كانت متعاقده على 4 غواصات، لكنها تمتلك منهم الأن ثلاثة فقط، وبانتظار الانتهاء من الرابعة واستلامهما حتى يكتمل العدد. 
 

بحسب المتحدث العسكرى
بحسب المتحدث العسكرى
 

النسبة الأكبر بين المصريين هم الشباب.. سليمان جودة يعيد تداول الأسطورة

نشرت جريدة الوفد فى نسختها المطبوعة الصادرة 17 يونيو 2020، مقالًا للكاتب سليمان جودة تضمن معلومات غير دقيقة، حول الخريطة السكانية للشعب المصرى، حيث اعتبر الكاتب أن الغالبية العظمة من المصريين فى فئة الشباب فى حين أن هذا الأمر غير دقيق. 
 

النسبة الأكبر بين المصريين هم الشباب ..سليمان جودة يعيد تداول الأسطورة
سليمان جودة يعيد تداول الأسطورة

 

توضح الصور التالية، إنه بحسب التعداد السكانى الذى قام به الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فإن 61% من المصريين تحت الثلاثين، بما يعنى أن المعلومة الواردة فى المقال غير دقيق نظرًا كون الرضع والأطفال هم فئات مختلفة عن الشباب، علاوة على أن نسبة الشباب نسبة لا تمنحها الأغلبية فى المجتمع المصرى. 

 

11111
بحسب التعداد .. 61% من المجتمع أقل من 30 عاما
 

الوفد تنضم لقائمة مخالفى وزارة الثقافة حول تاريخ ميلاد عبد الحليم حافظ

نشرت جريدة الوفد فى نسختها المطبوعة الصادرة الأربعاء 24 يونيو 2020، تقرير بحول ميلاد عبد الحليم حافظ ووفاة السندريلا سعاد حسنى، لكن  التقريرتضمن معلومة غير دقيقة، حيث ربط محرر التقرير بين تاريخ وفاة الفنانة سعاد حسنى وتاريخ ميلاد الفنان عبد الحليم حافظ، مشيرًا إلى أن كلا الأمرين حدثًا خلال 21 يوينو وهذا غير دقيق.

 

الوفد تنضم لقائمة مخالفى وزارة الثقافة حول تاريخ ميلاد عبد الحليم حافظ
الوفد تنضم لقائمة مخالفى وزارة الثقافة حول تاريخ ميلاد عبد الحليم حافظ


 

توضح الصور التالية، أن مشروع "عاش هنا" الذى يعمل عليه فريق من الباحثين التابعين لوزارة الثقافة، وثق ميلاد الفنان فى 2 أغسطس وليس فى يونيو كما ورد فى  تقرير الوفد ، الذى أعد خصيصا للربط بين ميلاد العندليب وذكرى رحيل الفنانة الراحلة سعاد حسنى. 
 

 
بحسب مشروع عاش هنا
بحسب مشروع عاش هنا
 
 

حجم النفط في خزان صافر الكارثة البيئية المنتظره باليمن ..رقم غير دقيق بالوفد

نشرت جريدة الوفد فى نسختها المطبوعة الصادرة السبت 20 يونيو 2020، مقالًا للكاتب مجدى حلمى تضمن معلومات غير دقيقة، حول خزان النفط صافر الموجود جنوب البحر الأحمر، والذى يقع تحت سيطرة الحوثيين ويمنعون صيانته بما يهدد بتلوث كبيرة للبيئة البحرية، بعد تسرب ما به من نفط، لكن الكاتب أشار إلى أن الخزان به مليون 400 ألف برميل نفط، فى حين أن مصادر يمنية تشير إلى أقل من ذلك. 

 

حجم النفط في خزان صافر الكارثة البيئية المنتظره باليمن ..رقم غير دقيق بالوفد
حجم النفط في خزان صافر الكارثة البيئية المنتظره باليمن ..رقم غير دقيق بالوفد


بحسب وزير خارجية اليمن، محمد الحضرمى، فأن خزان صافر العائم المختتطف من قبل مليشيات الحوثى، يحمل مليون 140 ألف برميل نفط، وليس مليون و 400 ألف كما ورد فى المقال المنشور بالوفد. 
 

بحسب وزير الخارجية اليمنى
بحسب وزير الخارجية اليمنى
 

أسطورة زرع الشرائح لعلاج كورونا تظهر من جديد فى "الوفد"

نشرت جريدة الوفد فى نسختها المطبوعة الصادرة الخميس 20 يونيو 2020، مقالًا للكاتب مصطفى محمود، تضمن معلومات غير دقيقة، حول نظرية زرع الشرائح فى اجساد البشر للتخلص من كورونا، حيث ورد الأمر فى هذه المرة فى صورة تسأل من الكاتب حول زرع الـ id 2020K الشرائح الذكية كعلاج من كورونا بعد ترويج المنظمات المتأمرة بالأمر من بينهم منظمة الصحة العالمية. 


 

أسطورة زرع الشرائح لعلاج كورونا تظهر من جديد بالوفد
أسطورة زرع الشرائح لعلاج كورونا تظهر من جديد بالوفد

 

موقع جريدة النهار اللبنانية تحقق من الأمر وتابعه من مصادر موثوقة تتبعته هى الأخيرة مثل وكالة رويترز، والجميع توصل فى النهاية إلى أن هذا الحل المزعوم بزرع رقائق فى البشر لمقاومة كورونا هو شائعة لا أساس لها من الصحة.

 

تفنيد النهار للشائعة
تفنيد النهار للشائعة
 
استنتاج النهار
استنتاج النهار
 

هل تفكك العراق بسبب 25 يناير؟.. رئيس "الوفد" يتجاهل أثار الغزو الأمريكى عام 2003

نشرت جريدة الوفد فى نسختها المطبوعة الصادرة السبت 20  يونيو 2020، مقالًا  اللمستشار بهاء أبو شقة، قال خلاله إن 25 يناير ترتب عليها تفكك دولة العراق، فى حين أن هذه المعلومة تشير إلى خطأ تاريخى فى تحليل الكاتب للأوضاع فى العراق.

 

 

هل تفكك العراق بسبب 25 يناير .. رئيس الوفد يتجاهل أثار الغزو الأمريكي 2003
مقال رئيس الوفد

 

أبو شقة فى مقاله أشار إلى أن 25 يناير دفع دولًا من بينها "العراق وسوريا واليمن و ليبيا" إلى التفكك، وللكاتب الحق المطلق فى تقييم آثر 25 يناير على الدول التى شهدت التظاهرات. 

أما فيما يخص العراق، فيما يبدو أن الكاتب نسى أمرًا هامًا، وهو أن القوات الأمريكية غزت العراق خلال عام 2003، ومنذ هذا الحين لم تعد العراق دولة كبيرة، حيث عمت الفوضى والعمليات الانتحارية، ثم بعد ذلك سيطر الدواعش لفترة، لهذا لا يمكن أن يتم تحميل حدث بدأ فى 2011 نتائج تسبب فيها حدث آخر بدأ فى عام 2003. 

 

 

Short URL

الأكثر قراءة