الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 01:01 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

مصدر كورونا طبيعى المنشأ أم مخلق معمليا؟.. "ًصدى البلد" يتنبى نظرية المؤامرة!

كتب محمد حسين
فيروس كورونا

فيروس كورونا

الأحد، 24 مايو 2020 10:00 م

منذ ظهور فيروس كورونا وتفشيه حول العالم، طرحت فكرة أن مصدره المعامل والمختبرات، وليس طبيعى المنشأ، وذلك أكثر من مرة وسط إيمان البعض بنظرية المؤامرة، "فالصو" رصد بعض منها فى بعض الموضوعات المنشورة بموقع صدى البلد، نستعرضها فى التقرير التالى.

مقال بـ"صدى البلد" يتبنى نظرية المؤامرة: أمريكا خلقت كورونا معمليا عام 2015!
نشر موقع صدى البلد، مقالًا للكاتب إبراهيم شعبان، بعنوان "أسرار كورونا التي تخفيها الصين عن العالم"، تبنى ادعاءات تزعم أن منشأ فيروس كورونا المستجد ليس طبيعياً، ويأتى فى سياق نظرية المؤامرة.
 
وقال فى مقاله إن "يوما بعد يوم تتكشف أبعاد المؤامرة الدولية، التي ضربت العالم عن طريق فيروس كورونا"، مشيرًا إلى أن الذي حدث مؤامرة تستوجب الحساب للطرفين (الصين والولايات المتحدة).

وقال إن "الأولى من جانب الولايات المتحدة، والتي خلقت الفيروس منذ عام 2015 في معاملها، وتردد وفق بيان رسمي للصين أن الجيش الأمريكي وراءه وهو الذي أخرجه من المعمل وبعد ذلك بدأت تصعب السيطرة عليه".

لكن رغم التوتر بين وواشنطن والولايات المتحدة، لكن الادعاء حول أن الفيروس "مخلق" عار عن الصحّة، ولا أساس له من الناحية العلمية، بل هو يندرج في سياق "نظرية المؤامرة" كما يحذر الخبراء المتخصصون في المجال الصحّي، كما تقول وكالة فرانس برس.

وجاء في دراسة نشرتها مجلّة Nature العلمية المرموقة، أن "فيروس كورونا المستجدّ هو الجيل السابع من فيروسات كورونا التي تصيب الإنسان"، وأبرز الأجيال السابقة فيروس "سارس" المسبّب للمتلازمة التنفسيّة الحادّة والذي ظهر عام 2003، وفيروس "ميرس" المسبّب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسيّة والذي ظهر في العام 2012.
46831-المقال
  المقال

 
حقيقى أم فالصو؟.. أستاذ علاج أورام بـ"صدى البلد": فيروس كورونا "مخلق"!
نشر موقع صدى البلد، تصريحات للدكتور ياسر عبد القادر أستاذ علاج الأورام بطب القاهرة، قال فيها إن فيروس كوفيد 19 "مخلق"، لكن هذا الأمر غير دقيق، وقد طرحت هذه الفكرة أكثر من مرة وسط إيمان البعض بنظرية المؤامرة.
 
وقال أستاذ علاج الأورام، فى تصريحاته إن "فيروس كورونا مخلق لأن أعراضه غريبة، والفيروس ده مش "نورمال" وحاجة جديدة جدا وعنيف في انتشاره، لافتا إلى أن كورونا ليس طبيعيًا".
 
248320-صدى-البلـد
صدى البلـد

عنوان فى "صدى البلد" يتبنى نظرية المؤامرة: "كورونا مخلق معمليا"

"استشارى أوبئة: خصائص كورونا تشير إلى أنه مخلق معمليا والصين تضررت منه اقتصاديا"، تحت هذا العنوان نشر موقع صدى البلد، تصريحات للدكتور إسلام عنان، محاضر اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة بجامعة مصر الدولية، حول منشأ فيروس كورونا المستجد.
 

 

رغم أن العنوان يأتى فى سياق نظرية المؤامرة، وتبنى ادعاءات تزعم أن منشأ فيروس كورونا المستجد "مخلق معمليا" وليس طبيعياً، إلا أن تصريحات "عنان" لم تشر إلى ذلك.
344602-Capture
 

 

 

Short URL

الأكثر قراءة