الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 05:52 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

خبير اقتصادى: حركة الملاحة فى قناة السويس توقفت.. والهيئة: غير صحيح

كتب محمد حسين
قناة السويس

قناة السويس

الإثنين، 25 مايو 2020 04:00 ص

نشرت صحيفة الزمان، تقريرًا حول لجوء مصر للاقتراض لمواجهة تداعيات تفشى فيروس كورونا، تضمن تصريحات للخبير الاقتصادى محمد عبدالهادى، حول تأثر حركة الملاحة فى قناة السويس. 
 
الخبير الاقتصادى، قال إن جائحة كورونا تسببت فى خسائر اقتصادية كبيرة لمصر وعلى رأسها انخفاض احتياطى النقد الأجنبى بأكثر من 5 مليارات دولار، مشيرًا إلى "توقف حركة الملاحة فى قناة السويس".
 
لكن رئيس هيئة قناة السويس، قال مؤخرًا إن حركة الملاحة بالقناة منتظمة وتسير وفق المعدلات الطبيعية لأعداد وحمولات السفن العابرة للقناة، كما أن احتياطى النقد الأجنبى هبط بنحو 8.5 مليارات دولار.
 
Capture
التصريحات

 

التقرير
التقرير

 

 

هيئة قناة السويس نفت مؤخرًا ما تردد من أنباء بشأن تعرض قناة السويس لخسائر فادحة نتيجة أزمة كورونا.

 

الهيئة ذكرت فى تقرير رصد الشائعات للحكومة، الجمعة 8 مايو، أنه لا صحة لتعرض قناة السويس لخسائر فادحة نتيجة أزمة كورونا، مُوضحةً أن حركة الملاحة بالقناة منتظمة وتسير وفق المعدلات الطبيعية، وقد ارتفعت حركة الملاحة بنسبة 9.6% خلال أبريل 2020 مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، كما ارتفع إجمالي الحمولات الصافية للسفن المارة بالقناة بنسبة 3.6% خلال أبريل 2020 مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، مع الاستمرار في اتخاذ الإجراءات الاحترازية.
 
وأوضحت الهيئة أن حركة الملاحة بقناة السويس خلال الثلث الأول من العام الجاري 2020 زيادة في أعداد السفن بنسبة 8.7%، بواقع 6563 سفينة، مقابل عبور 6038 سفينة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، فضلاً عن زيادة في حمولات السفن العابرة للقناة خلال الثلث الأول من عام 2020، بنسبة 7.3%، بواقع 408.6 مليون طن، مقابل 380.9 مليون طن خلال نفس الفترة من العام الماضي.
 
492863-492863-قناة-السويس
 
كما أن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، قال مؤخرًا إن حركة الملاحة بالقناة منتظمة وتسير وفق المعدلات الطبيعية لأعداد وحمولات السفن العابرة للقناة، مجددًا تأكيده على أنها لم تتأثر حتى الآن بتداعيات ظهور فيروس كورونا المستجد.
 
396672-رئيس-الهيئة
أما فيما يخص الاحتياطي النقدي الأجنبي فقد هبط إلى نحو 37 مليار دولار؛ إذ أن مصر استهلكت نحو 8.5 مليار دولار من الاحتياطي الأجنبي خلال فترة الإجراءات الاحترازية المرافقة لتفشي وباء كورونا.
 
وبلغ الاحتياطي النقدي نحو 45.5 مليار دولار في نهاية فبراير 2020، وتم سحب 5.4 مليار دولار في مارس، وسحب نحو 3.1 مليار دولار فى أبريل.
 
وأعلن البنك المركزي المصري، مؤخرًا، وصول رصيد احتياطي النقد الأجنبي لديه في نهاية شهر أبريل الماضي، إلى نحو 37.037 مليار دولار مقابل نحو 40.108 مليار دولار نهاية مارس الماضي.
 
Short URL

الأكثر قراءة