الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 05:50 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

الديسك فين؟.. أخطاء بالجملة فى أرقام اقتصادية بالمواقع الإخبارية!!

كتب محمد حسين
صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

السبت، 23 مايو 2020 04:00 ص

خلال الأيام الماضية، رصد فالصو عدد من الأخطاء المكررة فى مواقع إخبارية تتعلق بتداعيات فيروس كورونا على الاقتصاد المصري، ونستعرضها فى التقرير التالى.

الاحتياطى الأجنبى لمصر أصبح بالجنيه بدلا من الدولار فى "البوابة نيوز"!
 

نقل موقع البوابة نيوز، تصريحات للدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، تضمن معلومات غير دقيقة عن حجم احتياطى مصر من النقد الأجنبى.
 
"البوابة نيوز"، نقلت عن مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، قوله إن احتياطى النقد الأجنبي في البنك المركزي تراجع من 45 مليار جنيه في فبراير 2020 إلى أن وصل إلى 37 مليار جنيه حاليًا.
 
لكن بالطبع أرصدة الاحتياطى فى البنك المركزي بالدولار وليس بالجنيه، وبلغ الاحتياطي النقدي نحو 45.5 مليار دولار في نهاية فبراير 2020، وتم سحب 5.4 مليار دولار في مارس، وسحب نحو 3.1 مليار دولار فى أبريل.
 
273623-التصريحات-في-البوابة-نيوز
 
عنوان غير دقيق.. تمويل من البنك الأوروبى لمصر بـ 50 مليون دولار جعلها "صدى البلد" 50 مليارًا!
 
نشر موقع صدى البلد، خبرًا حول اجتماع لجنة نيابية لمناقشة اتفاق قرض تمويل إضافى لبرنامج تحسين كفاءة استخدام الطاقة لشركة السويس لتصنيع البترول والموقع بين مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 50 مليون دولار.
 
لكن العنوان جاء بشكل غير دقيق، نصه:"50 مليار دولار ‏تمويلا إضافيا من البنك الأوروبي للسويس للبترول أمام البرلمان"، لكن 50 مليار دولار التى ذكرها العنوان رقم ضخم، ويخالف ما جاء بمتن الخبر.
220430-Capture
 

حجم قرض صندوق النقد الدولى لمصر.. غير دقيق بـ"صدى البلد"

نشر موقع صدى البلد، تصريحات تليفزيونية لـ"سهر الدماطى"، الخبيرة المصرفية، أشارت فيها إلى أن صندوق النقد الدولي وافق علي صرف 2.8 مليار جنيه لمصر لمواجهة فيروس كورونا.
 
ونقل الموقع عن سهر الدماطي، قولها إن مصر تحتاج إلى 9 مليار جنيه هناك منهم 2.8 وافق عليها صندوق النقد الدولي.
 
لكن الأرقام السابقة غير دقيقة بل أنها بالدولار وليس بالجنيه المصري؛ إذ أن صندوق النقد الدولي منح ‫مصر‬ قرضا بقيمة 2.77 مليار دولار لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.
 
9479-Capture
 
 
 
نشر موقع الدستور، تقريرًا حول لجوء مصر مجددًا لقرض جديد من صندوق النقد الدولى، لكنه تضمن معلومات غير دقيقة كثيرة؛ أبرزها أنه أخطأ فى الجهة المانحة للتمويل؛ إذ استبدل البنك الدولى بالصندوق. 
 
وجاءت المعلومة الخاطئة فى أكثر من مرة فى التقرير، زاعمًا أن مصر تستعين بقرض جديد من البنك الدولي، وهو الأمر غير الدقيق.
 
فصندوق النقد الدولي هو الذى منح ‫مصر‬ قرضا بقيمة 2.77 مليار دولار لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.
 
361649-Capture
Short URL

الأكثر قراءة