الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 02:58 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

عاد الحديث عن سد النهضة الأثيوبى.. وعادت المعلومات الفالصو إلى الصحافة المصرية

سد النهضة

سد النهضة

الجمعة، 22 مايو 2020 04:00 م

عاد الحديث حول سد النهضة الأثيوبي للصحافة المصرية من جديد، وذلك نتيجة للموقف المتعنت الذى اتخذته أديس أبابا تجاه المفاوض المصرى، وحقوق الشعب المصرى فى نهر النيل، وهو ما ترتب عليه عودة المعلومات غير الدقيقة حول سد النهضة من جديد فى الصجافة المصرية، وهو ما نستعرضه فى التقرير التالى. 

ارتفاع سد النهضة الأثيوبى ينخفض فى مقال بالوفد عن معلومات الـ"بى بى سى"

نشرت جريدة الوفد فى نسختها المطبوعة الصادرة الأحد 17 مايو 2020، مقالًا للكاتب الشافعى بشير، تضمن معلومات غير دقيقة حول ارتفاع سد النهضة الأثيوبي، حيث أشار الكاتب إلى أن ارتفاع السد 145 مترًا. 
 

ارتفاع سد النهضة ينخفض في مقال بالوفد عن معلومات البي بي سي عنه
ارتفاع سد النهضة ينخفض في مقال بالوفد عن معلومات البي بي سي عنه


بحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية بى بى سى، فإن ارتفاع سد النهضة الأثيوبى 170 مترًا، وليس 145 مترًا كما ورد فى المقال المنشور بجريدة الوفد، وتسعى أثيوبيا فى الوقت الراهن إلى ملء السد دون التوصل إلى اتفاق مع مصر حتى الآن، وهو ما اعتبرته الإدارة المصرية تعنت من قبل الإدارة الأثيوبية، متمسكه فى حقها بعدم الإضرار بالمصالح المصرية. 
 

بحسب بى بى سى
بحسب بى بى سى
 

النيل الأزرق يمد النيل بـ64% من المياه.. معلومة فالصو بمقال فى المصرى اليوم

نشرت جريدة المصرى اليوم فى نسختها المطبوعة الصادرة الأحد 17 مايو 2020، مقالا للدكتور نادر نور الدين محمد، تضمن معلومات غير دقيقة حول  حجم ما يمد النيل الأزرق لنهر النيل، حيث أشار الكاتب إلى أن نهر النيل يعتمد على النيل الأزرق بنسبة 64% من المياه.

 

111
مقال في المصري اليوم



بحسب وزير الرى والموارد المائية الأسبق، الدكتور حسام مغازى، فإن حجم اعتماد نهر النيل على النيل الأزرق بـ 85%، وهو ما يعنى أن المقال المنشور فى المقال غير دقيق. 
 

بحسب وزير الرى السابق حسام مغازى
بحسب وزير الرى السابق حسام مغازى
 

1000 مليار متر سنويا حجم أمطار هضبة أثيوبيا.. معلومة غير دقيقة فى الأهرام

نشرت جريدة الأهرام فى نسختها المطبوعة الصادرة الأربعاء 20 مايو 2020، مقالًا للكاتب الدكتور محمد حسين أبو الحسن، تضمن معلومة غير دقيقة حول حجم الأمطار التى تسقط على الهضبة الأثيوبية، حيث أشار الكاتب إلى أن الأمطار التى تسقط على الهضبة الأثيوبية 1000 مليار متر من المياه، وهذا غير دقيق. 
 

1000 مليار متر سنويا حجم أمطار هضبة أثيوبيا.. معلومة غير دقيقة بالأهرام
1000 مليار متر سنويا حجم أمطار هضبة أثيوبيا.. معلومة غير دقيقة بالأهرام
 

حجم الأمطار التى تسقط على أثيوبيا بشكل سنوى، أو أى دولة أخرى، هى أمر متغير يخضع لعوامل المناخ، لكن بحسب ما صرح به الدكتور هانى رسلان، رئيس وحدة دراسات حوض النيل بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتجية، فإن كمية الأمطار التى تسقط على أثيوبيا سنويا، تصل إلى 930 مليار متر مكعب، وليس 1000 مليار متر مكعب. 

 

930 مليار بحسب تصريحات  هانى رسلان رئيس وحدة حوض النيل بمركز الأهرام
930 مليارا بحسب تصريحات هانى رسلان رئيس وحدة حوض النيل بمركز الأهرام
 


 

Short URL

الأكثر قراءة