الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 01:46 م, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

حكاية الرقم 300 ألف.. كيف تلاعبت كورونا بأحصاءات المصابين والقتلى فى الصحافة

مصطفى عبد التواب
وفيات كورونا

وفيات كورونا

الأربعاء، 27 مايو 2020 05:23 م

منذ اليوم الأول لظهور فيروس كورونا المستجد، تكرر خطأ كُتاب المقالات فى الصحف المصرية، فى نشر معلومات بشأن أعداد المصابين والوفيات نتيجة تفشى كوفيد 19، المعروف باسم كورونا، وهو الأمر الذى تبيانت أسبابه بين استعجال الكتاب فى تقريب الأرقام، وهو ما جعل عدد منهم يتورط فى قتل الضحية رقم 300 ألف ضمن معلومات مقاله قبل أن يحدث ذلك بأيام كثيرة، أو السبب الثانى هو تأخر هذه الصحف فى تحديث معلوماتها. 

 

مستعجلين على إيه؟.. كُتاب مقالات يعلنون موت أكثر من 300 ألف شخص منذ بداية مايو بكورونا

تعجل عدد من كُتاب الرأى فى الصحف المصرية فى إعلان موت الضحية رقم 300 ألف لفيروس كورونا المستجد، كوفيد 19، فمنذ بداية شهر مايو وتظهر كلمة " وقتل كورونا أكثر من 300 ألف شخص حول العالم" فى مقالات الكاتب، و  هذه المقالات تم تدقيق ما بها فى حينه بالأرقام التى تزامنت مع وقت وصولها إلينا ولم يكن وصل عدد الضحايا إلى 300 ألف حينها وهو ما يعنى أنهم تعجلوا فى التنبأ بالأمر أو لم يتابعوا الأرقام.

 

هل قتلت كورونا أكثر من 300 ألف شخص حول العالم حتى الآن؟.. معلومة فالصو بالجمهورية

 

نشرت جريدة الجمهورية فى نسختها المطبوعة الصادرة السبت 2 مايو 2020، مقالًا للكاتب ماهر عباس، تضمن معلومات غير دقيقة، حول عدد وفيات كورونا المستجد، كوفيد 19، حول العالم، حيث أشار إلى أن الفيروس قتل أكثر من 300 ألف شخص حول العالم حتى الأن. 

 

هل قتلت كورونا أكثر من 300 ألف حتى الأن .. معلومة فالصو بالجمهورية
هل قتلت كورونا أكثر من 300 ألف حتى الأن .. معلومة فالصو بالجمهورية


وفقا لآخر تحديث نهاية يوم الأول من مايو، بلغ عدد الوفيات حول العالم، 239 ألفا و376 حالة وفاة، أثر انتشار فيروس كورونا المستجد فى العالم، وهو ما يعنى أن الرقم الوارد فى المقال لم يكن صحيحًا، وقت صدور الجريدة، وربما توقع الكاتب أن تزيد عدد الوفيات فى الوقت الذى يصل مقاله للقارئ خلاله، لكن هذا لم يحدث. 


لم يصل إلى 300 ألف

لم يصل إلى 300 ألف
 

نشرت جريدة الجمهورية فى نسختها المطبوعة الصادرة الخميس 7 مايو 2020، مقالًا للكاتب على هاشم تضمن معلومات غير دقيقة، حول عدد وفيات كورونا حول العالم، حيث أشار الكاتب إلى أن كورونا قتل حتى الأن أكثر من 300 ألف إنسان، وهذا غير صحيح. 

هل تجاوز قتلي كورونا 300 ألف أنسان ... معلومة فالصو بالجمهورية
هل تجاوز قتلي كورونا 300 ألف أنسان ... معلومة فالصو بالجمهورية


توضح الصورة التالية، أنه حتى صباح يوم 7 مايو، وبعد طباعة الجريدة لم يكن عدد قتلى كورونا حول العالم وصل إلى الرقم 300 ألف، حيث بلغ 265.056 ألف، وهو ما يعنى أن الكاتب افترض زيادة الرقم فى الوقت الذى تذهب خلاله الجريدة للمطبعة وتصل للقارىء وهو مالم يحدث. 
 

عدد الوفيات
عدد الوفيات
 




انتشار فيروس كورونا فى العالم أسرع من "الصحف الورقية"

يورط العديد من كتاب المقالات فى الصحف المصرية أنفسهم فى نشر معلومات غير دقيقة حول فيروس كورونا المستجد، حيث يلجأ البعض فى تقديم احصاءات للقارىء بصفتها أحدث الاحصاءات عن انتشار الفيروس بالعالم، لكن يتضح عن مراجعة المقالات أن بعضها يعود إلى 6 أيام قبل نشر المقال، وهو نتيجة سرعة فيروس كورونا فى الانتشار أسرع من قدرة الصحف الورقية على نشر معلوماته ومقالاتها بسرعة. 

 

 

معلومات خالد منتصر عن انتشار فيروس كورونا فى إيطاليا "قديمة جدًا"

 

 

نشرت جريدة الوطن فى نسختها المطبوعة الصادرة الأربعاء 18 مارس 2020، مقالًا بعنوان " إيطاليا والاختيار المر"، لكن المقال الذى يتحدث حول أزمة كورونا المستجد فى إيطاليا، تضمن معلومات غير دقيقة حول الموضع هناك، حيث لا يزال الدكتور خالد منتصر حبيس الأحصاءات الصادرة عن إيطاليا قبل 6 أيام ولم يلحظ تطور الوضع إلى أضعاف ما ذكر. 
 

معلومات خالد منتصر عن انتشار كورونا فى إيطاليا قديمة جدًا
معلومات خالد منتصر عن انتشار كورونا فى إيطاليا قديمة جدًا


الدكتور خالد منتصر رصد وصول حالات الوفاة فى إيطاليا لأكثر من 1000 لكن هذه الأرقام كان يصح استخدامها قبل 6 أيام، حيث تطور الوضع  وقت رصد المقال إلى أكثر من 2000 حالة آى ضعف ما استند إليه منتصر فى مقاله، وقدمه للقارىء بصيغة الآن. 
 

منذ 6 أيام
منذ 6 أيام
 
 
الوفيات فى إيطاليا
الوفيات فى إيطاليا
 

 

مقال فى البوابة نيوز متأخر آلاف الحالات عن حجم انتشار كورونا بالعالم

 

نشرت جريدة البوابة فى نسختها المطبوعة الصادرة الثلاثاء 17 مارس 2020، مقالًا للكاتب محمود الخضرى بعنوان "الفيروس القاتل وقرارات مصيرية لحماية البشر"، لكن المقال تضمن معلومات غير محدثة حول انتشار فيروس كورونا عالميًا، قدمها الكاتب إلى القارئ بصيغة الآن. 
 

مقال فى البوابة نيوز متأخر ألالف الحالات عن حجم انتشار كورونا بالعالم
مقال فى البوابة نيوز متأخر ألالف الحالات عن حجم انتشار كورونا بالعالم


الكاتب أشار إلى أن 160 ألف حالة أصابها كورونا حول العالم مات من بينهم ما يقارب 6 آلاف، لكن أحدث الأرقام حتى كتابة هذه السطور يوم رصد الخبر اشارت إلى  186 ألف حالة إصابة و7.477 حالة وفاة بسبب كورونا عالميًا.
 

أرقام أحدث
أرقام أحدث
Short URL

الأكثر قراءة