الإشراف العام خالد أبو بكر
التوقيت 05:09 ص, بتوقيت القاهرة

تابعونا على

أبلغ عن خبر كاذب

ابحث معنا

لو بتشترى جرايد.. هذه معلومات غير صحيحة نشرت بالصحف خلال أيام

مصطفى عبد التواب
أرشيفية

أرشيفية

الإثنين، 23 مارس 2020 09:00 م

لا يزال النشر حول قضية الساعة "تفشي فيروس كورونا المستجد" يتضمن معلومات غير دقيقة يقودها كتاب الرأى للقارىء، سواء كانت بشأن مصر أو العالم، وفيما يلى عرضًا لأبرز ما رصد موقع فالصو خلال الأيام القليلة الماضية.


اقرأ أيضا..

قناة السويس تتأثر بكورونا فى مقال بالجمهورية.. وداخل نفس العدد "رئيس الهيئة ينفى"

 

نشرت جريدة الجمهورية فى نسختها المطبوعة الصادرة السبت 21 مارس 2020 مقالًا للواء محسن الفحام، تضمن معلومات غير دقيقة حول انتشار فيروس كورونا المستجد، وتأثيره على الاقتصاد المصرى، حيث أشار الفحام إلى أن حركة الملاحة فى قناة السويس تأثرت بتفشى الوباء العالمى.


قناة السويس تتأثر بكورونا فى مقال بالجمهورية .. وداخل نفس العدد حوار لرئيس الهيئة ينفى

قناة السويس تتأثر بكورونا فى مقال بالجمهورية .. وداخل نفس العدد حوار لرئيس الهيئة ينفى


اللافت أنه خلال نفس العدد نشرت جريدة الجمهورية حوارًا مع الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، قال خلاله إن معدلات الملاحة فى قناة السويس طبيعية ولم تتأثر بتداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد " كوفيد 19 "، وهو ما يجعل كاتب المقال مستند على معلومة غير صحيحة حول تأثر حركة الملاحة فى قناة السويس بانتشار كورونا. 
 

فى نفس العدد
فى نفس العدد
 
اقرأ أيضا..

70 فى المائة من المصريين شباب معلومة فالصو عن فرص النجاة من كورونا بمقال وسيم السيسي

 

نشرت جريدة المصرى اليوم فى نسختها المطبوعة الصادرة السبت 21 مارس 2020، مقالًا للدكتور وسيم السيسى، بعنوان الإنفلونزا الإسبانية وثورة 1919، تحدث خلاله حول مقاومة المجتمع المصرى لفيروس كورونا، مشيرًا إلى أن من مميزات مصر أن 70% من المصريين شباب. 


 

70 فى المائة من المصريين شباب معلومة فالصو عن فرص النجاة من كورونا
70 فى المائة من المصريين شباب معلومة فالصو عن فرص النجاة من كورونا

 

توضح الصور التالية، إنه بحسب التعداد السكانى الذى قام به الجهاز المركزى للتعبئة العامة والأحصاء، فإن 61% من المصريين تحت الثلاثين، وهو ما يعنى أن النسبة التى وردت فى المقال مغايرة لهذه النسب، نظرًا لأن الكاتب ضم الرضع وغيرهم فى فئة الشباب، بما يعنى أن المعلومة الواردة فى المقال غير دقيق نظرًا كون الرضع والأطفال هم فئات مختلفة عن الشباب، علاوة على أن نسبة الشباب أقل من النسب المذكورة بكثير. 

 

11111
بحسب التعداد .. 61% من المجتمع أقل من 30 عاما
 

فيتو وصدى البلد ينشران معلومات فالصو عن تأثير كورونا على القدرة الجنسية للرجال

 

نشر موقعا صدى البلد وفيتو، أخبارا بعناوين تسعى لاستغلال حالة الذعر لدى الناس من تفشى فيروس كورونا المستجد، حيث قالت هذه العناوين إن فيروس كورونا المستجد يؤثر على القدرة الجنسية للرجال، وهو الأمر الذى لم يسند الموقعان على دراسات مكتملة أو مؤكدة تؤكده.

 

الخبر على صدى البلد
الخبر على صدى البلد

 

الخبر على فيتو
الخبر على فيتو



بالبحث داخل موقع منظمة الصحة العالمية، والتى تتولى عملية التنسيق العالمى فى تتبع كورونا المستجد، لم يشير آى من خبراءها إلى هذه الاحتمالية التى ذهب إليها صدى البلد وفيتو، بأن كورونا المستجد سوف يؤثر على القدرة الجنسية للرجال، علاوة على أن التفاصيل المنشورة فى الموقعين، تستند على افتراضات قال عنها أطباء فى الصين وبريطانيا، لكن الأطباء نفسهم لم يؤكدوا عملية هذه الفرضيات وفقا لما نشره فيتو وصدى البلد أنفسهم.


التفاصيل فى صدى البلد

التفاصيل فى صدى البلد

 

نشرت جريدة الوفد فى نسختها المطبوعة الصاردة الأحد 22 مارس 2020، مقالًا للكاتب عبدالخالق خليفة، بعنوان "ست الحبايب مصر .. العبور فوق المحن "، لكن المقال تضمن معلومات غير دقيقة حول حجم المخصصات التى أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسى لمواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا، حيث أشار إلى أن مصر خصصت 100 مليون جنيه لمواجهة كورونا.
 

مخصصات مصر لمواجهة كورونا تنخفض إلي 100 مليون ... الحقيقة أكبر بكتير
مقال بالوفد


توضح الصورة التالية، أنه بحسب ما نشرته المصرى اليوم وأعلنته رئاسة الجمهورية، فإن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتخصيص 100 مليار جنيه لمواجهة أزمة تفشى فيروس كورونا التى يعانى منها أغلب دول العالم. 

 

بحسب المصرى اليوم
بحسب المصرى اليوم
 

حتى تنسج أسطورة للرقم 20.. كاتبة فى الأخبار تحرف تاريخ الأوبئة العالمية

نشرت جريدة الأخبار فى نسختها المطبوعة الصادرة الأحد 22 مارس 2020، مقالًا بعنوان صدفة العشرينات، الكتابة أشارت خلال المقال إلى أن رقم 20 من كل قرن يشكل زمنًا لانتشار الأوبئة، مستشهدة بما يحدث الآن من تفشى فيروس كورونا المستجد، كوفيد 19، والذى يتزامن مع العام 2020، الكاتبة أشارت إلى أن الإنفلونزا الإسبانية وقعت خلال العام 1920، وراح ضحيته 100 مليون شخص حول العالم. 

 

حتى تنسج أسطورة للرقم 20 .. كاتبة فى الأخبار تحرف تاريخ الأوبئة العالمية
حتى تنسج أسطورة للرقم 20 .. كاتبة فى الأخبار تحرف تاريخ الأوبئة العالمية



بحسب ما نشرت بى بى سى، فإن الإنفلونزا الإسبانية أصابت العالم خلال عام 1918، وأن ضحاياها ما بين 40 و 50 مليون، وهو الرقم الذى تعتمده منظمة الصحة العالمية بالإضافة إلى أعداد أخرى، تقول المنظمة إن العالم لم يتمكن من حصرهم، وبهذا فإن فرضية الكاتبة غير صحيحة بالمقارنة فقط بين تاريخ كورونا وتاريخ الوباء الآخر "الإنفلونزا الإسبانية" الذى أشارت له.

 

الأنفلونزا الأسبانية
الأنفلونزا الأسبانية
 

 

Short URL

الأكثر قراءة